الصفحة الاولىصحيفة البعث

ركلات الترجيح تؤهل روسيا وكرواتيا إلى ربع نهائي المونديال

ابتسمت ركلات الترجيح لكرواتيا على حساب الدنمارك لتتأهل الأولى إلى ربع نهائي مونديال روسيا 2018، ذلك بعد أن تعادل الفريقين أمس بهدف لمثله بالوقتين الأصلي والإضافي لمباراة الأحد ضمن الدور ثمن النهائي.

وعلى ملعب “نيجني نوفغورود”، جاءت البداية مجنونة لتشهد أسرع هدف في النسخة الحالية بعد 57 ثانية على صافرة الانطلاقة عبر ماتياس يورغنسن الذي سدد الكرة على يسار الحارس دانييل سوباسيتش بعد تمريرة من توماس ديلاني، متقدماً بالنتيجة للدنمارك. لكن الرد الكرواتي لم يتأخر، فما هي إلا 3 دقائق حتى عادل ماريو ماندزوكيتش الكفة لكرواتيا بعد عرضية من إيفان بيريزيتش داخل المنطقة تلقاها ماندزوكيتش بتسديدة قوية تصطدم في الدفاع وتسكن الشباك بنجاح.

كذلك سدد إيفان راكيتيتش كرة من خارج المنطقة تصدى لها الحارس كاسبر شمايكل ببراعة لترتد على الجهة اليسرى إلى ماندزوكيتش الذي سدد الكرة ثم تصدى لها الحارس مرة أخرى لترتد وسط ارتباك من مدافعي المنتخب الدنماركي لتصل إلى بيريزيتش لكنه سددها تسديدة غير متقنة مرت أعلى القائم إلى ضربة مرمى.

وانخفض الأداء في الشوط الثاني، لينحصر اللعب في منتصف الملعب، دون أن تتوقف الفرص للفريقين التي لم تشكل خطورة كبيرة ليستمر التعادل الإيجابي حتى صافرة النهاية وليذهب المنتخبان إلى شوطين إضافيين.

وشهد الشوط الإضافي الأول سيطرة من لاعبي المنتخب الدنماركي وتمريرات متبادلة في منتصف الميدان لمحاولة بناء هجمة منظمة، لكن عرضياتهم باءت بالفشل دون خطورة تذكر على المرمى الكرواتي. وحمل الشوط الإضافي الثاني الإثارة عندما حصل المنتخب الكرواتي على ضربة جزاء في الدقيقة 114 بعد أن راوغ نيستور بيتانا الحارس كاسبر شمايكل، لكن يورغنسن تدخل عليه من الخلف.

ووسط فرحة والده بيتر في المدرجات، تصدى شمايكل لتسديدة لوكا مودريتش، لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح.

وبعد تألق الحارسين شمايكل وسوباسيتش في التصدي لركلات الخصم، حسمت كرة إيفان راكيتيتش الفوز لكرواتيا (3-2) لتتأهل إلى ملاقاة روسيا في ربع النهائي التي وصلت إلى دور الثمانية على حساب إسبانيا وبالطريقة عينها.

وكان منتخب روسيا قد دخل تاريخ كأس العالم عندما أخرج إسبانيا من دور 16 للمونديال.

وأصبح منتخب روسيا أول من يستخدم التغيير الرابع في كرة القدم بعدما تم السماح بإجرائه في البطولة الحالية في حال الوصول لوقت إضافي، حيث انتهت المباراة بالوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لهدف، لتحقق روسيا الفوز بضربات الجزاء الترجيحية3-4.

وأجرى مدرب روسيا تغييراً في الدقيقة 97 بإخراج لاعبه دالر كوزاييف ودفع بألكساندر يوروكين لتدعيم صفوف المنتخب الروسي.

ومنحت النيران الصديقة المنتخب الإسباني أولى الأهداف عندما سجل سيرجي ايجناشيفيتش مدافع روسيا هدفاً بالخطأ في مرماه بكرة مشتركة مع سيرخيو راموس، وسجل ارتيم دزيوبا هدف التعادل لأصحاب الأرض من ركلة جزاء احتسابها حكم اللقاء على مدافع  إسبانيا جيرارد بيكيه.

المباراة التي أقيمت على أرض ملعب اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي، جاءت عامرة بالندية حيث بدأها الروس بطريقة اللعب 1-4-5 معتمدين على تقوية الخطوط الخلفية وإغلاق المنافذ أمام مهاجمي اسبانيا مع الاعتماد على الهجمات المرتدة لتتغير الطريقة إلى 3-3-4 ونجحوا بتطبيقها بشكل جيد وأجبروا إسبانيا على لعب الكرات العرضية بدون اي فائدة. بالمقابل اعتمدت إسبانيا على اللعب بطريقة 3-3-4 لكنها لم تكن ناجحة. على العموم استحق الدب الروسي التأهل بعدما عرف كيف يقوض الماثادور الإسباني.

متابعة: عماد درويش