رياضةصحيفة البعث

أرقام من المونديال.. سوباسيتش وشمايكل يدخلان التاريخ.. وعبقرية الروس أقصت اسبانيا

 

شهدت مباراة منتخب كرواتيا ضد منتخب الدنمارك تألق حارسي مرمى الفريقين في ظاهرة نادرة، فيما صاغت روسيا قصة أخرى في بطولة تستمر في العطاء عقب إقصاء منتخب اسبانيا في مباراة تألق فيها حارس روسيا أكينفييف، أما أبرز أرقام المبارتين فكانت:

– اعتبرت مباراة كرواتيا والدنمارك الثانية فقط في تاريخ كأس العالم التي يتم فيها تسجيل أهداف لكلا الفريقين في الدقائق الأربع الأولى بعد مباراة الأرجنتين ونيجيريا (3-2) في مونديال 2014، وبذلك تكون أول مباراة في تاريخ كأس العالم تشهد 5 ركلات ترجيح يتم التصدي لها عن طريق حراس المرمى.

– أصبح حارس مرمى كرواتيا دانييل سوباسيتش أول حارس يتصدى لـ 3 ركلات ترجيح في مباراة واحدة منذ أن فعل البرتغالي ريكاردو الأمر ذاته في ربع نهائي مونديال 2006 أمام انكلترا.

– للمرة الثانية تنتهي فيه مبارتان بركلات الترجيح في تاريخ نهائيات كأس العالم بعد 21 حزيران 1986: (فرنسا والبرازيل، وألمانيا والمكسيك).

– هذه أول مرّة تتأهّل فيها كرواتيا إلى ربع النهائي منذ عام 1998 عندما حلّت في المركز الثالث.

– ركلة الجزاء التي أهدرها الكرواتي لوكا مودريتش في الشوط الإضافي الثاني هي أول ركلة يتم احتسابها في الأشواط الإضافية بالمونديال بعد الركلة التي أضاعها الغاني أسامواه جيان في ربع نهائي مونديال 2010 أمام أوروغواي.

– في مباراتها أمام روسيا أكملت اسبانيا 1006 تمريرات في هذه المباراة، أي أقل بـ 21 تمريرة فقط من مجموع ما أكملته روسيا في مبارياتها الأربع بالبطولة (1027 تمريرة).

– وصلت روسيا إلى الدور ربع النهائي للمونديال لأول مرة منذ تفكّك الاتحاد السوفييتي.

– خسرت اسبانيا 3 من أصل 4 مباريات انتهت بركلات الترجيح في مشوارها بنهائيات كأس العالم أمام بلجيكا في مونديال 1986، وكوريا الجنوبية في مونديال 2002، إضافة إلى مباراة روسيا.

– سجّل الروسي أرتيم دزيوبا أهدافاً من تسديداته الثلاث الوحيدة بين الخشبات الثلاث في البطولة حتى الآن.

– أصبح مدافع المنتخب الروسي سيرجي ايغناشيفيتش أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجّل هدفاً عكسياً (38 سنة و352 يوماً).

– قام الحارس الاسباني دافيد دي خيا بتصدّ واحد فقط في 4 مباريات لمنتخب بلاده في البطولة، مع حساب ركلات الترجيح أيضاً.

– رغم أنها تقدّمت بالنتيجة لمدة 29 دقيقة و52 ثانية في الشوط الأول (بين الدقيقتين 12 و41)، سدّدت اسبانيا كرتها الأولى بين الخشبات الثلاث في الدقيقة 45.

– خاض سيرجيو راموس مباراته رقم 17 في نهائيات كأس العالم، وهو رقم قياسي للكرة الاسبانية بالاشتراك مع حارس المرمى ايكر كاسياس.

-لاعبو المنتخبات الذين يلعبون بالدوري الانكليزي باتوا الأكثر تهديفاً في المونديال بـ 33 هدفاً، وذلك بعد تسجيل يورغنسن لاعب هدرسفيلد تاون الانكليزي، ونجم منتخب الدنمارك، الهدف الأول في مباراة منتخب كرواتيا التي جرت على ملعب نوفغورود لحساب ثمن نهائي كأس العالم 2018.