الصفحة الاولىصحيفة البعث

برلين تحذّر ترامب من “الحرب التجارية”

يبدو أن بوادر حرب تجارية كبرى سيشهدها العالم على خلفية قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاقتصادية، فقد حذّرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من خطر حرب تجارية إذا نفذت واشنطن تهديداتها، وفرضت رسوماً جمركية على وارداتها من السيارات الأجنبية.
وقالت ميركل في كلمة لها أمام مجلس النواب في برلين: إنه يجب بذل كل الجهود اللازمة لنزع فتيل هذا النزاع قبل أن يتفاقم ويصبح حرباً حقيقية.
وفي السياق نفسه قال مصدر مطلع: إن رسوماً صينية على سلع أمريكية بقيمة 34 مليار دولار ستدخل حيز التطبيق اعتباراً من الـ 6 من الشهر الحالي، وسط تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن قالت واشنطن: إنها ستفرض رسوماً على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار في الـ 6 من الشهر الحالي أيضاً، وتعهدت بكين بالرد عليها في اليوم نفسه.
وأضاف المصدر: إن “إجراءاتنا متماثلة، وتماثلها يعني أنه إذا بدأت الولايات المتحدة في الـ 6 من تموز، سنبدأ في الـ 6 من تموز أيضاً”، مشيراً إلى أن “توقيت تطبيق جميع السياسات يبدأ في منتصف الليل”.
واللافت أنه بسبب فارق التوقيت بين الصين والولايات المتحدة، والبالغ 12 ساعة، فإن الإجراءات الصينية ستدخل حيز التطبيق قبل الإجراءات الأمريكية.
إلى ذلك عبّر شركاء تجاريون كبار للولايات المتحدة بينهم الاتحاد الأوروبي والصين واليابان في منظمة التجارة العالمية عن قلقهم البالغ من احتمال فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية إضافية على واردات السيارات ومكوناتها.
وذكرت رويترز أن أكثر من 40 بلداً عضواً في منظمة التجارة العالمية بينهم 28 دولة من الاتحاد الأوروبي حذروا من أن التحرك الأمريكي قد يتسبب بأضرار بالغة للسوق الدولية، ويهدد نظام منظمة التجارة العالمية بالنظر إلى أهمية السيارات للتجارة العالمية.
وقال مسؤول حضر اجتماعاً للمنظمة: “إن اليابان حذّرت من أن مثل تلك الإجراءات قد تدفع إلى سلسلة من الإجراءات المضادة ينتج عنها في النهاية انهيار النظام التجاري المتعدد الأطراف الذي يستند إلى قواعد”.
وكان ترامب جدد مؤخراً تهديده للاتحاد الأوروبي بفرض رسوم إضافية بنسبة 20 بالمئة على الواردات الأمريكية من السيارات الأوروبية، بينما قرر في وقت سابق فرض رسوم على واردات الصلب والفولاذ من الدول الأوروبية والصين ودول أخرى، ولاقى ذلك القرار تنديداً عالمياً واسعاً.
بدوره هدد الاتحاد الأوروبي في رسالة وجهتها المفوضية الأوروبية إلى السلطات الأمريكية بفرض رسوم على صادرات أمريكية بقيمة 294 مليار دولار في حال نفّذ الرئيس الأمريكي تهديده بفرض رسوم على واردات السيارات الأوروبية.