رياضةصحيفة البعث

أرقام المونديال: كرواتيا تدخل تاريخ ضربات الترجيح.. وانتصارات بلجيكا لا تتوقف

 

لم تخل مباريات الدور ربع النهائي من المونديال من المفاجآت بعد أن ضمنت منتخبات أوروبا اكتساح نصف النهائي الذي شهد تحقيق مجموعة من الأرقام القياسية:

– أصبح لاعب كرواتيا أندري كراماريتش اللاعب السابع الذي يسجّل هدفاً لمنتخب كرواتيا في النهائيات الحالية، ووحدها بلجيكا تتفوّق في هذا الأمر (9 لاعبين).

– منتخب كرواتيا هو ثاني منتخب في تاريخ نهائيات كأس العالم يجتاز مبارتين متتاليتين في الأدوار الإقصائية بركلات الترجيح بعدما فعلت الأرجنتين الأمر ذاته في مونديال 1990 (أمام يوغسلافيا وايطاليا).

– سجّل الروسي دينيس تشيرشيف 4 أهداف في النهائيات الحالية، ووحده أوليغ سالينكو (6 أهداف في مونديال 1994) سجّل أهدافاً أكثر للمنتخب الروسي في بطولة واحدة.

– الهدف الذي أحرزه ماريو فرنانديز في الدقيقة 115 هو الهدف الأكثر تأخّراً في تاريخ المشاركات الروسية بكأس العالم، مع حساب مشاركات منتخب الاتحاد السوفييتي.

– سجلت مباراة (انكلترا والسويد) أرقاماً، حيث تأهّلت انكلترا إلى نصف نهائي المونديال للمرة الثالثة فقط في مسيرتها بعد نسختي 1966 و1990.

– الأهداف الثمانية التي أحرزها المنتخب الانكليزي من كرات ثابتة هي الأكبر لأي منتخب في بطولة كأس عالم واحدة منذ أن حقق المنتخب البرتغالي الإنجاز نفسه في مونديال 1966.

– أصبح ديلي آلي ثاني أصغر لاعب انكليزي يسجّل هدفاً لمنتخب بلاده في نهائيات كأس العالم (22 عاماً و87 يوماً) بعد مايكل أوين (18 عاماً و190 يوماً) أمام رومانيا في مونديال 1998.

– أصبح هاري ماغواير أول لاعب انكليزي يسجّل هدفه الدولي الأول بمسيرته في مباراة بالأدوار الإقصائية لكأس العالم.

– قام حارس مرمى المنتخب الانكليزي جوردان بيكفورد بـ 3 تصدّيات في هذه المباراة، ليصبح أصغر حارس مرمى يحافظ على نظافة شباك المنتخب الانكليزي في مباراة واحدة بنهائيات كأس العالم (24 عاماً و122 يوماً).

– أكمل نجم المنتخب البلجيكي ايدين هازارد مراوغاته العشر التي قام بها خلال المباراة، وهو رقم قياسي للاعب واحد في البطولة بنسبة نجاح 100% منذ عام 1966.

– سجّل لبلجيكا 9 لاعبين في البطولة الحالية، (مع عدم احتساب الأهداف العكسية)، ووحدهما ايطاليا (2006)، وفرنسا (1982) حظيتا بعدد مسجّلين أكبر في بطولة واحدة.

– سجل بلجيكا خال من الهزائم في آخر 24 مباراة (19 انتصاراً و5 تعادلات).

– مع عدم احتساب الأهداف العكسية، يحمل البلجيكي كيفن دي بروين الرقم 100 من بين عدد اللاعبين الذين أحرزوا في نهائيات كأس العالم الحالية.

– فازت البرازيل مرّة واحدة فقط في آخر 11 مباراة لها تخلّفت بفارق هدفين أو أكثر، وكانت هذه المباراة في مونديال 1938 عندما تغلّبت على السويد 4-2.

-لسادس مرّة تصل فيها فرنسا إلى الدور نصف النهائي، علماً بأنها وصلت إلى النهائي مرتين من قبل (1998 و2006).

– أصبح المنتخب الفرنسي ثاني منتخب يهزم 3 فرق من أمريكا الجنوبية في بطولة واحدة منذ أن فعلت هولندا الأمر ذاته في مونديال 1974.

– لم تخسر فرنسا في أي من مبارياتها الـ 20 التي هز فيها أنطوان جريزمان الشباك (18 انتصاراً وتعادلان)، حيث سجّل جريزمان 7 أهداف في آخر 6 مباريات شارك فيها بالأدوار الإقصائية لبطولة كبرى (كأس العالم وكأس أوروبا).

– سجّل رفاييل فاران هدفه الثالث مع المنتخب الفرنسي، وجميع هذه الأهداف جاءت من ضربات رأسية.