اقتصادصحيفة البعث

مساعٍ لـ”غرفة الملاحة البحرية” تجاه تسديد الرسوم للمنظمات الدولية ضماناً للائحة البيضاء  

 

دمشق – محمد زكريا

تسعى غرفة الملاحة البحرية السورية إلى تسديد الرسوم المالية المترتبة على سورية تجاه المنظمات العالمية البحرية والبالغة 60 ألف يورو لمنظمة  IMO، و26 ألف جنيه إسترليني لمنظمة الهدرغرافيا، ويهدف الالتزام بتسديد الرسوم لضمان وجود سورية ضمن اللائحة البيضاء للدول المانحة للشهادات البحرية العالمية.

وبحسب المذكرة  الصادر عن الغرفة فإن قيمة الرسوم الإجمالية يقارب الـ90 ألف يورو عن ثلاث سنوات ماضية، مشيرة إلى أن الغرفة أخذت على عاتقها تسديد الرسوم السنوية المفروضة منذ عام 2012، وأن وزارة النقل قامت بتسديد كافة المبالغ المترتبة للغرفة الخاصة بالرسوم المذكورة. وبينت المذكرة -التي حصلت “البعث” على نسخة منها-  أن انضمام سورية للقائمة البيضاء له آثار إيجابية كبيرة على قطاع النقل البحري السوري والعاملين فيه، خاصة فيما يتعلق بالجانب المادي من توفير عناء سفر البحارة والضباط البحريين السوريين، والتكلفة المادية العالية بالعملة الصعبة لإتمام تعديل ومنح الشهادات البحرية مقارنة بما سيؤول الوضع إليه عند انضمام سورية للائحة البيضاء.

كما قامت الغرفة أيضاً بتسديد أجور هيئة التسجيل البولونية لقيامها بالتدقيق على الملف المقدم من سورية للانضمام للائحة البيضاء، والزيارة الميدانية لكل من المديرية العامة للموانئ والمؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري، وهذا يندرج ضمن سعي الغرفة لتحقيق أهداف إحداثها لجهة تطوير قطاع النقل البحري السوري، وتقديم جميع سبل المساعدة الكفيلة برفع مستوى العاملين في هذا القطاع. يُذكر أن نسبة مساهمات الغرفة المادية للصالح العام خلال العام الجاري بلغت حوالي 61% من إجمالي النفقات المعتمدة بالموازنة التقديرية للعام الجاري.