الصفحة الاولىصحيفة البعث

قواتنا الباسلة توسّع نطاق سيطرتها في ريفي درعا والقنيطرة.. وأسلحة إسرائيلية من مخلفات “النصرة” في عقرب

 

وسّعت قواتنا الباسلة نطاق سيطرتها في ريفي درعا والقنيطرة، حيث بات أكثر من 90 بالمئة من محافظة درعا تحت سيطرتها، فيما واصلت المجموعات المسلحة المنتشرة في منطقة درعا البلد تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة للجيش العربي السوري، وذلك في سياق الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه، في وقت عثرت الجهات المختصة على أسلحة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في بلدة عقرب بريف حماة الجنوبي، بعضها إسرائيلي الصنع.
وفي ريف إدلب الشمالي، دخلت عشرات الحافلات وسيارات الإسعاف عبر ممر تلة العيس بريف حلب إلى بلدتي كفريا والفوعة لنقل ما يقارب ستة آلاف وتسعمئة شخص محاصرين من قبل الإرهابيين منذ أكثر من 3 سنوات، ويصرّ الأهالي على الخروج دفعة واحدة لتجنب ما تعرّض له من سبقوهم من اعتداء إرهابي العام الماضي.
وفي التفاصيل، سلّمت المجموعات المسلحة في منطقة درعا البلد، أمس، 3 دبابات وعربتي بي إم بي و4 مدافع ثقيلة و6 حشوات خاصة بهذه المدافع و3 قواعد إطلاق قذائف هاون وسبطانتي إطلاق ورشاشاً عيار 23 مم للجيش العربي السوري، وذلك في سياق الاتفاق القاضي بتسليم المسلحين في مناطق درعا البلد وطريق السد والمخيم وسجنة والمنشية وغرز والصوامع سلاحهم الثقيل والمتوسط، وتسوية أوضاع المسلحين الراغبين بالتسوية وخروج الإرهابيين الرافضين للاتفاق.
وسلّم المسلحون في منطقة درعا البلد منذ بدء تنفيذ الاتفاق دبابة وعربة مصفحة وعربة بريطانية الصنع ومدفعاً ثقيلاً وقواذف وحشوات صاروخية وقواذف ب 10 وأجهزة رؤية ليلية ونهارية تركب على الدبابات وعربات الـ بي أم بي وأجهزة اتصال حديثة، إضافة إلى كمية من الذخائر المتنوعة.
وتم الأحد الماضي إخراج دفعة من الإرهابيين وعائلاتهم الرافضين للاتفاق القاضي بإخلاء منطقة درعا البلد من جميع المظاهر المسلحة وعودة مؤسسات الدولة إليها.
وبالتوازي، وبعد تأمينها وتمشيطها من قبل وحدات الجيش العربي السوري عاد الاستقرار والأمان إلى مدينة داعل بريف درعا الشمالي، التي جنحت إلى مسار المصالحات المحلية بجهود ووعي أهلها ووجهائها، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية التي ترعى المصالحات على امتداد مساحة الوطن.
وكغيرها من القرى والبلدات التي شهدت اتفاقات مصالحة عادت مؤسسات الدولة إلى مدينة داعل، وفي مقدمتها قوى الأمن الداخلي، التي أعادت تأهيل المخفر ومركز الناحية فور طرد المجموعات الإرهابية، وبدأت بتقديم الخدمات للمواطنين وحماية ممتلكاتهم وتنظيم الحياة العامة فيها.
وحول الخدمات التي تقدّمها الناحية يبيّن الملازم علي يوسف المكلّف بتسيير أمورها أن مخفر المدينة عاد ليمارس عمله كما كان في السابق، وأضاف: تقوم قوى الأمن الداخلي بتسيير دوريات ضمن المدينة، ويتلقى المخفر شكاوى المواطنين، ونظّم عشرات الضبوط، ويشير إلى أن عناصر الشرطة نظّموا عشرات الضبوط حول الأضرار الناجمة عن اعتداءات التنظيمات الإرهابية على المؤسسات الحكومية والمنشآت العامة في المدينة وتوثيقها حسب الأصول المتبعة.
كاميرا سانا رصدت في جولة لها في مدينة داعل واقع الحياة اليومية، حيث يؤكد الأهالي أنهم لم يعرفوا الراحة إلا بعد دخول قوى الأمن الداخلي إلى المدينة التي جلبت لهم الأمان، مشيرين إلى حسن المعاملة وبساطة الإجراءات لجميع المراجعين لمركز الناحية.
وشهدت مدينة داعل خلال الأيام الماضية كغيرها من قرى وبلدات ريف درعا عودة المئات من الأسر واحتفالات شعبية ترحيباً بالجيش العربي السوري الذي حررهم من الارهاب، وأعاد عجلة الحياة الطبيعية فيها إلى الدوران بعد عودة مؤسسات الدولة إليها.
وفي ريف إدلب الشمالي، دخلت 121 حافلة والعشرات من سيارات الإسعاف، التابعة للهلال الأحمر العربي السوري، على 3 دفعات إلى بلدتي كفريا والفوعة لنقل الأهالي المحاصرين منذ أكثر من 3 سنوات من التنظيمات الإرهابية، وذلك تنفيذاً للاتفاق الذي تم الإعلان عنه الاثنين والقاضي بتحرير كامل العدد المتبقي من مختطفي قرية اشتبرق والآلاف من أهالي البلدتين.
ويأتي الاتفاق بعد مرور أكثر من شهرين على تحرير 42 مختطفاً من قرية اشتبرق وخمس حالات إنسانية من بلدتي كفريا والفوعة في إطار تنفيذ اتفاق يقضي بتحرير مختطفي اشتبرق والمحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة.
ومن المقرر أن تصل خلال الساعات القادمة الحافلات من بلدتي كفريا والفوعة إلى ممر تلة العيس، إضافة إلى تحرير من تبقى من مختطفي قرية اشتبرق، الذين اختطفهم الإرهابيون في نيسان عام 2015 إثر مجزرة في قرية اشتبرق استشهد خلالها ما يقارب مئتي مدني، في حين نزح المئات من أهالي القرية باتجاه المناطق الآمنة عبر الجرارات الزراعية وسيراً على الأقدام.
واتخذت محافظة حلب جميع الاستعدادات لاستقبال أهالي بلدتي الفوعة وكفريا، حيث بيّن الدكتور حميد كنو عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة أنه تم تجهيز مراكز الاستضافة المؤقتة لهم، وتزويدها بجميع الخدمات اللازمة، كالخدمات الصحية والإغاثية والإطعام، وتشكيل فرق استقبال، إضافة لرفع جاهزية المشافي لرعاية المرضى، وتوفير الخدمات الجراحية والعلاجية والاستطباب.
وتعرضت بلدتا كفريا والفوعة على مدار السنوات الثلاث الماضية لعشرات الهجمات الإرهابية بالسيارات المفخخة، إضافة إلى تعرضهما للقصف بآلاف القذائف من التنظيمات الإرهابية، ما تسبب بتدمير البنى التحتية والخدمية من مشاف ومراكز صحية ومدارس وشبكات مياه وكهرباء، إضافة إلى استشهاد وجرح المئات من أهالي البلدتين.
وفي القنيطرة، وقعت أضرار مادية بالممتلكات جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بعدد من القذائف الصاروخية على مدينة البعث، وذكر مراسل سانا في القنيطرة أن عدداً من القذائف الصاروخية أطلقتها المجموعات الإرهابية سقطت في مدينة البعث، ما تسبب بإلحاق أضرار مادية بالمنشآت الخدمية وبعض المنازل دون وقوع إصابات بين المواطنين، ولفت إلى أن وحدات من الجيش العربي السوري قامت بالرد على مصادر إطلاق القذائف برمايات مدفعية على نقاط تحصن الإرهابيين ومحاور تحركهم وكبدتهم خسائر بالعتاد والأفراد.
وتنتشر في ريف القنيطرة تنظيمات إرهابية يتبع معظم أفرادها إلى تنظيم جبهة النصرة الذي يتلقى دعماً لوجستياً واستخباراتياً من كيان الاحتلال الإسرائيلي، وتعتدي بالقذائف الصاروخية ورصاص القنص على الأهالي في المناطق المجاورة.