اقتصادصحيفة البعث

مجلس “النقد” يلزم المصارف بعدم تقاضي عمولات على تنفيذ الحوالات عبر نظام التسويات

دمشق – البعث

وافق مجلس النقد والتسليف على استمرار مصرف سورية المركزي بعدم تقاضي أية عمولات أو نفقات على نظام التسويات الإجمالية السوري SYGS حتى إشعار آخر، ريثما تستكمل الواجهات التخاطبية مع مختلف المصارف، ويصبح معدل التداول عبر النظام بالشكل الطبيعي، ويكون قد تحقق الهدف الرئيسي من تطبيق هذا النظام، والتزام المصارف المشاركة بتبادل الجزء الأكبر من الحوالات “الصادرة والواردة” عبر نظام التسويات الإجمالية.

وألزم القرار –الذي اطلعت عليه “البعث”- المصارف المشاركة بنظام التسويات الإجمالية بعدم استيفاء أية عمولات عند تنفيذ الحوالات الواردة والصادرة عبر هذا النظام، وذلك تشجيعاً لاستخدام النظام ريثما يتم استكمال الواجهات التخاطبية، وعندها يعاد النظر في العمولات التي يمكن فرضها.

يذكر أن المصرف المركزي أطلق بداية هذا العام نظام التسويات الإجمالية السوري(SyGS) الذي يتيح للمتعاملين بموجبه تنفيذ الحوالات بين المصارف خلال زمن لا يزيد على ساعة واحدة بدلاً من عدة أيام، وقد تمّ تطويره لدى مصرف سورية المركزي بخبرات وكفاءات محلية، مما حقق وفورات فاقت /2/ مليار ليرة سورية بفضل تصميم وبرمجة وإدارة هذا النظام محلياً.

وفي سياق آخر أصدرت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي قراراً يقضي بتسديد أكثر من 9.422 ملايين ليرة سورية لـ77 مواطناً وذلك لقاء قيمة الأوراق النقدية المشوهة المقدمة من قبلهم والموصوفة في محضر دراسة اللجنة، من أصل ما يزيد عن 11.297 مليون ليرة تم التصريح عنها كأوراق نقدية مشوهة.

وبموجب القرار الصادر عن اللجنة بهذا الخصوص –اطلعت عليه “البعث”- فإن أعلى مبلغ تم التصريح عنه هو 2.5 مليون ليرة سورية نظم به ضبط حريق بماس كهربائي، وقد وافقت اللجنة بموجب القرار على استبدال المبلغ كاملاً.