اقتصادصحيفة البعث

تعاون بين وزارة الإدارة المحلية وأكساد لإنتاج الأسمدة والأعلاف ومكافحة التصحر

 

 

دمشق- البعث
وقعت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في الجمهورية العربية السورية، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، أربع اتفاقيات تعاون بينهما في مجالات ذات اهتمام مشترك. ووقع الاتفاقيات من الجانب السوري الوزير المهندس حسين مخلوف، ومن جانب أكساد المدير العام الدكتور رفيق علي صالح، وذلك في العاصمة دمشق.
وقال المدير العام للمركز في تصريح إعلامي: إن الاتفاقية الأولى هي لتنفيذ مشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي (كومبوست)، ويهدف إلى إنتاج سماد عضوي طبيعي مخمر (كومبوست) عالي الجودة لاستعماله كمحسن لخصائص الترب وزيادة الإنتاج، وتطبيق الإدارة السليمة لمخلفات المزارع وإعادة تدويرها واستعمالها في المجال الزراعي، والتقليل من استعمال الأسمدة الكيميائية للحفاظ على السلامة الصحية والبيئية وتخفيف التلوث.
أما الاتفاقية الثانية فهي لتنفيذ مشروع البدائل العلفية من خلال إنتاج الشعير المستنبت، ويهدف إلى توفير الأعلاف الطازجة اللازمة على مدار العام، وإفادة الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية من خلال رفع إنتاج الثروة الحيوانية، واقتصاد في الماء، وتوفير الوقت والمساحة من أجل الإنتاج، وخفض تكاليف تخزين الأعلاف.
بينما كانت الاتفاقية الثالثة خاصة بتطبيق المؤشرات الوطنية لتدهور الأراضي والتصحر لتقييم حالة تدهور الأراضي في سورية، وتهدف إلى مراقبة وتقييم تدهور الأراضي في مناطق الدراسة المختارة باستخدام المؤشرات الوطنية لتدهور الأراضي والتصحر في سورية.
في حين كانت الاتفاقية الرابعة خاصة بإعداد الاستراتيجيات الخاصة بمعالجة المشاكل الناتجة عن الحرب على سورية من خلال تطبيق مؤشرات تدهور الأراضي والتصحر ووضع استراتيجية وخطة إدارة متكاملة لمشاكل تدهور الأراضي الناتجة عن الحرب على سورية، وتهدف إلى تعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني في مجال الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصحر، وتعميم مفاهيم الحفاظ على التربة وجودتها، والحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصحر وتوصيف مواقع الترب الملوثة والمتدهورة من خلال وضع خرائط رقمية لنوع وشدة عمليات تدهور الأراضي والتصحر في سورية. وأشار مدير عام أكساد إلى أن مدة تنفيذ كل اتفاقية سنتان، وتعكس هذه الاتفاقيات عمق التعاون بين الجانبين، لما فيه خدمة المواطن والبيئة في سورية الحبيبة.