أخبارصحيفة البعث

“نظرة جيوسياسية إلى عالم جديد يتكوّن” فـــــي ملتقــــى الســـــويداء

السويداء- رفعت الديك:

أقام فرع السويداء للحزب، مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي، ملتقى البعث للحوار تحت عنوان: “سورية روسيا الصين أمريكا أوروبا ماذا يحصل.. نظرة جيوسياسية إلى عالم جديد يتكوّن”.

وأكد الرفيق مهدي دخل الله عضو القيادة القطرية رئيس مكتب الثقافة والإعداد والإعلام أن النظام العالمي الجديد الذي بدأ يتكوّن هو نظام رباعي القطبية يعتمد على تشابك المصالح على حساب الأيديولوجية، وأضاف: النظام الجديد يختلف عن نظام ثنائي القطبية السابق لجهة غياب الحرب الباردة وتبادل صفة الشريك، مع الابتعاد عن المواجهة الأيديولوجية، والحفاظ على سباق التسلّح بشكل أضعف من الوتيرة السابقة، وتأكيد المصالح وسياسة التطويق، منوّهاً إلى ظاهرة الاستقلالية النسبية التي تبنى على تشابك المصالح، حيث سيكون في النظام العالمي الجديد دول صغيرة ذات تأثير في هذا النظام، بعكس النظام ثنائي القطبية القديم.

وقسّم الرفيق دخل الله الدول لجهة تأثيرها إلى أربعة أقسام، أولها الدول العظمى، وهي الدول الخمس التي أعطاها القانون الدولي حق حماية السلم العالمي، والثاني الدول الكبرى، وهي الدول التي لها تأثير واقعي على العلاقات الدولية وليس تأثير اسمي أو شكلي، والثالث الدول الصغيرة، والتي لها تأثير كبير في العلاقات الدولية، وهي دول تمتلك الإرادة السياسية والإيمان بالاستقلال، متحدّثاً عن الدور السوري في التأثير على آليات تشكّل النظام العالمي، مبيناً أن الحرب على سورية ليس هدفها تغيير النظام، بل تدمير الدولة الوطنية وتقسيمها وإنهاء الظاهرة التي شكّلتها.

حضر الملتقى الرفاق فوزات شقير أمين فرع الحزب وأعضاء قيادتي فرع الحزب والجبهة الوطنية التقدمية وحشد من الفعاليات الفكرية والاجتماعية في المحافظة.