دراساتصحيفة البعث

بريطانيا تحذر من مخاطر الاضطرابات الأهلية

 

عن الغارديان 23/7/2018

ترجمة: البعث

حذّر رئيس شركة “أمازون” في المملكة المتحدة، دومينيك راب، من أن بريطانيا ستواجه “اضطرابات مدنية” في غضون أسابيع من خروجها من “البريكست”، هذا التحذير أضاف صوتاً آخر إلى القائمة المتنامية من الشركات التي تعرب عن مخاوفها من صفقة الخروج.

دوغ غور، مدير عملاق التجزئة في المملكة المتحدة، أكد أيضاً خلال اجتماع بين راب ومجموعة من كبار رجال الأعمال مخاوفه من تلك الاضطرابات، لكن  رفضت “الأمازون” تأكيد ما إذا كان غور قد أدلى بهذه التصريحات، التي ذكرت في صحيفة “التايمز”، لكنه اعترف بأنها تخطّط لطائفة واسعة من النتائج.

عاد التناقض مجدداً في التصريحات حين قال المتحدث باسم شركة “الأمازون”
“مثل أي عمل، فإننا نراعي مجموعة واسعة من السيناريوهات في التخطيط للمناقشات حتى نكون مستعدين للاستمرار في خدمة العملاء، والشركات الصغيرة التي تعتمد على الأمازون، حتى لو كانت هذه السيناريوهات غير محتملة”. هذا ليس محدداً في أية قضية واحدة -إنها الطريقة التي نخطّط بها لأي عدد من المشكلات في جميع أنحاء العالم”.

وانضمت إليه المتحدثة باسم شركة “لا 10” بالقول إنه قد يكون هناك “اضطرابات أهلية” في حال عدم التوصل إلى اتفاق. ولدى سؤالها أين هي الأدلة التي تشير إلى أن ذلك سيحدث؟ قالت إن النتيجة الأكثر ترجيحاً للمفاوضات هي التوصل إلى اتفاق يعود بالفائدة على الطرفين، الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وبحسب ما تمّ تداوله فإن غور، مدير عملاق التجزئة في المملكة المتحدة، أصدر تلك التحذيرات خلال قمة لرجال الأعمال استضافها “راب” في تشيفننغ، وهو منزل ريفي في كينت تستخدمه الحكومة، وكان من بين قادة الأعمال الآخرين الذين حضروا قمة رجال الأعمال، رئاسة مجلس إدارة باركليز ، السير إيان شيشاير؛ رئيس سلسلة سوبر ماركت “موريسونس”، آندي هيغينسون؛ الرئيس التنفيذي لشركة “لويد أوف لندن”، السيدة إنغا بيلي؛ ورئيس شركة شل البريطانية، سينياد لينش.

أما “أمازون” فهي من بين عدد من الشركات التي تحذّر من احتمال خروج بريطانيا من “البريكست” من دون صفقة، حيث تترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وخاصةً في مسائل جوهرية مثل التعريفات التجارية.

وحذّر العديد من أرباب العمل الكبار، بما في ذلك شركة “إيرباص” العملاقة لصناعة الطيران، وأكبر شركة لصناعة السيارات في المملكة المتحدة، “جاغوار” “لاند روفر”، من إمكانية إجبارهم على نقل الوظائف والاستثمارات إلى الخارج.

وشاركتهم شركة الطيران “ريان آير” بالقول إنها تعتقد أن هناك فرصة كبيرة لسيناريو عدم التعامل. وقالت الشركة ومقرها دبلن في بيان: “ما زلنا نشعر بالقلق من خطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” في آذار 2019″، في حين أن هناك وجهة نظر مفادها أنه سيتمّ تنفيذ (21) اتفاقاً انتقالياً مدتها 21 شهراً من آذار 2019 حتى كانون الأول 2020. وأضافت: إن الأحداث الأخيرة في المجال السياسي في المملكة المتحدة تؤدي إلى هذا الغموض، ونعتقد أن خطر الخروج الصعب من الاتحاد الأوروبي يجري التقليل من شأنه.

لقد ظهر القلق الجديد بين الشركات البريطانية بعد أيام من اتهام “راب” لبروكسل بأنها غير مسؤولة عن الإبلاغ عن المخاطر التي يتعرّض لها مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بريطانيا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة على برنامج “أندرو مار” التابع لشركة “بي بي سي”، وصف راب وثيقة نشرتها بروكسل الأسبوع الماضي أبرزت فيها خطر خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، مؤكداً بالقول: “من الواضح أنها محاولة لزيادة الضغط”. ورفض في الوقت نفسه، إحدى قصص صحيفة “صن” قائلاً إن الحكومة كانت تخطّط لتخزين المواد الغذائية المصنّعة في حال عدم التعامل مع “بريكست”. في البداية أنكر ذلك، قبل أن يضيف: “هذا النوع من المقتطف الانتقائي في وسائل الإعلام، يجعله إلى الحدّ الذي يهتم به الجمهور، أعتقد أنه غير مفيد”.