ثقافةصحيفة البعث

جيمس بوند بحلّة مألوفة

 

vسيعود جاسوس ملكة بريطانيا المفضل في سلسلة كتب هزلية شهرية في تشرين الثاني المقبل، خبرٌ أطرب عشاق روايات التشويق ومحبي الجاسوس الأشهر جيمس بوند، الشخصية الخيالية التي أصبحت بعد 110 أعوام واقعية في أذهان وعقول عشّاقها، تلك الشخصية التي ابتكرها الروائي المبدع إيان فليمنغ عام 1953 لعميل بريطاني سري يعمل لدى فرع “إم 16″، ويعدّ العميل 007 أحد أهم أبطال السينما الشعبية، وتمتاز شخصيته بجماهيريتها الواسعة ما جعلها موضوع بحث جدي من قبل نقاد الأدب والسينما على حدٍّ سواء.

العمل من كتابة المخرج المعروف وكاتب القصص الهزلية غريغ باك، ورسم الفنان مارك لامينغ المختص برسومات الكتب الهزلية، وبحسب باك، ستكون المطاردة والانتقام بين العميل 007 وعدوّه المدعو “أودجُب” مبتكرة كما لم نقرأ عنها من قبل، بوند الأنيق واللطيف يواجه منافسه الضخم والصاخب ذو التصرفات غير المتوقعة.

وأيّ تشابه مع عدو بوند مع رواية “الإصبع الذهبي” عام 1959 (والفيلم السينمائي الذي يحمل نفس الاسم من عام 1964) هو أمر متعمد وسيتم التعريف بسرّ هذه العلاقة مع تكشّف القصّة المكوّنة من ستة أجزاء، ويفاخر القائمون على العمل بأنه “بوند للغاية”.

وكالعادة صدور أي كتاب جديد من سلسلة بوند يعني اقتراب طرح فيلم سينمائي، وهو ما سيحصل، فالنسخة 25 من السلسلة البوليسية الأكثر تشويقاً ستبصر النور، وللمرة الخامسة من بطولة دانييل كريغ، وسيبدأ العمل على الفيلم بحسب آخر التسريبات، نهاية العام الجاري بين استوديوهات يونيفرسال بيكتشر الأمريكية وباينوود البريطانية، على أن يطلق في صالات الولايات المتحدة وبريطانيا في تشرين الأول من العام القادم.

وجاء حصول كريغ على الدور نافياً للشائعات الأخيرة عن انسحابه من السلسلة، حتى أنه أعلن عن عرض تقدمت به الشركة المنتجة “أيون” بتلقي 150 مليون دولار مقابل إنتاج جزأين آخرين، وسيتولى إخراج هذه النسخة، داني بويل، الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم المليونير المتشرد.

ويذكر أنّ أوّل رواية من السلسلة جاءت بعنوان “الكازينو الملكي” وبعد وفاة فليمنغ عام 1964، تابع تأليف روايات ومغامرات بوند كينغسلي أميس وجون غاردنر وتشارلي هيغسون وكريستوفر وود.

وتحققت شهرة بوند العالمية عن طريق السينما طبعاً من خلال طرح أربعة وعشرين فيلماً لنفس الشركة المنتجة، إضافة لإنتاجين سينمائيين مستقلين، ومسلسل أمريكي مستمد من روايات فليمنغ.

أوّل من جسد شخصيّات بوند الممثل الاسكتلندي شون كونري عام 1961 وهو أنجح وأشهر من قام بتمثيل دور العميل السري، ومن أشهر النجوم الذي أدوا الشخصية أيضاً، بيرس بروسنان وروجر مور، وآخرهم دانييل كريغ، وما لا يعرفه كثيرون، تأثر المؤلف بعمله في جهاز المخابرات البريطانية فترةً من حياته ما أدخل التشويق والإثارة لكتاباته حول البطل البريطاني الوطني.

وكان الناقد الكبير أمبِرتو إيكو قد وصف روايات فليمنغ بأنها “نظام متكامل من التناقضات بين البطل والأشرار، وهي مليئة بالعنف وترتكز على مبدأ الخرافة، فلا يوجد عمر محدد لبوند رغم مرور كل هذه السنين”.

سامر الخيّر