أخبارصحيفة البعث

العراق: رفض واسع لتدخلات مبعوث ترامب في ملف تشكيل الحكومة

قضت القوات العراقية المشتركة على ثلاثة إرهابيين في كمين شمال شرق محافظة ديالى، وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة صادق الحسيني: إن “قوة من الحشد الشعبي نصبت كميناً في وادي جنت شمال شرق مدينة بعقوبة ما أدى إلى مقتل ثلاثة إرهابيين من داعش”، مشيراً إلى أن القوات العراقية المشتركة نجحت خلال الأشهر الماضية من خلال كمائن منظمة في القضاء على العديد من متزعمي وعناصر تنظيم داعش الإرهابي ضمن ما يسمّى (ولاية ديالى).

وأشار الحسيني إلى وجود العديد من القضايا التي تتعلق بالإرهاب سيجري حسمها قريباً من القضاء العراقي من أجل إنزال القصاص العادل بالمجرمين والإرهابيين.

وفي السياق ذاته، أصدرت محكمة عراقية أحكاماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق أربعة متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم إرهابي وارتكابهم عمليات إرهابية في محافظة ديالى خلال عام 2007، وقال القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان: إن “الهيئة الأولى في محكمة جنايات ديالى نظرت في قضايا أربعة متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم القاعدة وارتكابهم عمليات إرهابية”.

وأضاف بيرقدار: “إن من بين العمليات الإرهابية التي قام بها المدانون خطف وقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة وسرقة مبالغ مالية بعد الهجوم على منزلهم في منطقة الغالبية في محافظة ديالى خلال عام 2007″، وأوضح أن المحكمة أصدرت أحكامها بالإعدام شنقاً حتى الموت وفقاً لأحكام المادة 4، الفقرة 1 من قانون مكافحة الإرهاب”.

وكانت محكمة جنايات محافظة ذي قار، جنوب العراق، قد قضت مطلع الشهر الجاري بإعدام شخصين وبالسجن المؤبد لآخر لارتكابهم عدة جرائم بدوافع إرهابية في محافظات بغداد وذي قار وديالى.

وتعهّد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بملاحقة الخلايا المتبقية من الإرهاب والقضاء عليها.

وفي عام 2017، نفّذ حكم الإعدام شنقاً بـ111 محكوماً على الأقل بالعراق. وبدأ عام 2018 بإعدام 13 شخصاً، بينهم 11 مداناً بـ”الإرهاب”.

سياسياً، كشفت مصادر عراقية عن وجود انزعاج سياسي عراقي من تدخلات مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكغورك في ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقالت المصادر، التي حضرت الاجتماعات التفاوضية الأخيرة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة: إن “أغلب العراقيين منزعجون من زيارات ماكغورك ورؤاه التي يريد فرضها على ملف تشكيل الحكومة”، وأضافت: إن “أغلب الكتل اتفقت على ضرورة عدم السماح لماكغورك بحضور أي اجتماع يخص تشكيل الحكومة، ولا حتى بحث ملف تشكيلها معه بالأساس”.

وحسب المصادر فإن “الكتل السياسية العراقية تساءلت بخصوص دور ماكغورك الذي تحوّل من أمني عسكري إلى سياسي”.

يذكر أن مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك يقوم بزيارات مستمرة إلى العراق منذ بدء الحرب على “داعش” عام 2014 حتى اليوم، حيث تحوّلت زياراته منذ تحرير الموصل من فلول “داعش” من عسكرية إلى سياسية.