دراساتصحيفة البعث

أكاذيب ترامب الخمس

 

 

ترجمة: سمر سامي السمارة
عن موقع “التر نت” 26/7/2018
ألقى الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس الفائت كلمة في مصنع فولاذ أمريكي في غرانيت سيتي في إلينوي -كان من المفترض أن تكون حول التجارة- لكن كالعادة خرج الخطاب عن مساره وبحث في العديد من الموضوعات الأخرى التي تبدو شديدة الشبه بمسيرات حملته الانتخابية.
وكما كانت الحال في مسيرات حملته الانتخابية، كانت كلمته مليئة بالأكاذيب، والمغالطات والوقائع المضلّلة، وهذه خمس من أكاذيب ترامب التي وردت في خطابه:
1- ادعى ترامب أنه فاز بغالبية أصوات النساء الناخبات عام 2016، وهو إدعاء كاذب.
قال ترامب: “لكنني فزت بأصوات النساء، أليس كذلك؟”.. “تذكروا.. قالوا: لماذا تصوّت النساء لصالح ترامب؟ حسناً، أنا لا أعرف ولكني حصلت على أكثر مما حصلت هي عليه، هذه الفكرة رائعة”. على الرغم من أن ترامب يحب تقديم هذه المزاعم المزيفة تماماً، فقد أشارت استطلاعات الرأي إلى أن 54٪ من النساء في انتخابات 2016 صوتن لصالح هيلاري كلينتون، بينما صوت 42٪ فقط لصالح ترامب. فاز ترامب بنسبة 52% من أصوات النساء البيض، لكن ذلك لا يقلّل من هذه الكذبة الفاضحة. فالفوز الذي حقّقه من أصوات النساء البيض يجعل الأمر أسوأ ويظهر عنصرية ترامب. وعلى ما يبدو لم يكن يعني ترامب سوى الفوز بأصوات النساء البيض. إن كذبه يمحو النفوذ الانتخابي للنساء الملونات ويقلّل من أهميته.
2- زعم أنه مرت تسعة أشهر منذ أن قامت كوريا الديمقراطية باختبار صاروخ.
يقول “دانيال دايل” من صحيفة “تورنتو ستار”: في الواقع أقل من 8 أشهر مضت على آخر اختبار صاروخي، إنها كذبة صغيرة نسبياً، لكنها تُظهر تجاهل ترامب التام للحقيقة.. لا يوجد سبب يدعو إلى القول “تسعة أشهر”، عندما يمكنك أن تقول “حوالى ثمانية أشهر”.
فهو يعير اهتماماً للحصول على التفاصيل حتى عندما يكون الأمر سهلاً ولن يكلفه شيئاً، لذلك لا عجب من قلة خجله في تسويق الأكاذيب الكبرى.
3- يقول ترامب إن شركة “يو إس ستيل” تفتح سبعة مصانع جديدة، والواقع ليس كذلك!.
ولعلّ إحدى أكاذيبه الكبرى التي يطلقها علناً هي افتتاح شركة “يو إس ستيل” سبعة مصانع جديدة. وقد قال في وقت سابق إنها افتتحت ست محطات جديدة، وهو مزيف أيضاً، فقد تم إعادة تشغيل فرن صخري في غرانيت سيتي مؤخراً ولم يتم افتتاح مصانع جديدة. وقال مدقق استقصاء الحقائق في صحيفة واشنطن بوست “الرئيس مخطئ” لكن من الواضح أن شركة “يو إس ستيل” تخشى قول ذلك بصوت عالٍ”.
4- ترامب يكذب بشأن حجم العجز التجاري مع الصين.
يبلغ عجز التبادل التجاري مع الصين –المهووس به ترامب- نحو 336 مليار دولار، ولكن رغم هوسه فهو لا يعرف سوى القليل عنه، وادّعى كذباً أن حجم العجز التجاري بلغ 375 مليار دولار بين الطرفين “وهو العجز التجاري الذي يحصي السلع فقط دون الخدمات”، و500 مليار دولار الرقم الذي يبدو أنه مجرد رقم شكلّه ترامب.
5- يبدو أن ترامب لا يعرف ما هو الاتحاد الأوروبي!.
قال ترامب: “توصلنا إلى اتفاق حاسم مع الاتحاد الأوروبي، الذي يُشار إليه عادة باسم أوروبا”.
بالطبع، الاتحاد الأوروبي وأوروبا كيانان مختلفان، هل كان ترامب يمزح؟ عندما أشار إلى الاتحاد الأوروبي بـ”أوروبا”، وهل لديه أية فكرة أن العديد من بلدان أوروبا ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي؟ هل يقول ذلك لأنه لا يهتم؟ في الواقع لا يبدو أنه يمزح.