صحيفة البعثمحليات

تطوير المناهج عملية مستمرة وغير محصورة

 

دمشق- البعث
زار وزير التربية الدكتور هزوان الوز ومعن عبود رئيس اتحاد شبيبة الثورة المخيم الشبيبي المركزي للمتفوقين والمتميزين لطلاب المرحلة الإعدادية من مختلف المحافظات والذي تقيمه منظمة الشبيبة في ثانوية شفيق جبري في بلودان.
وقدم المشاركون مداخلات وتساؤلاتٍ حول طبيعة المناهج الجديدة لعدد من الصفوف الدراسية والجهود المبذولة في ترميم وتأهيل المدارس المدمرة والمتضررة، وإمكانية تزويد المدارس باللوازم المدرسية والأدوات الموسيقية والرياضية بما يخدم العملية التعليمية والتربوية.
وأكد الوزير الوز أهمية إقامة المخيمات الشبيبية للطلاب المتفوقين والمتميزين لما لها من دور في الكشف عن مواهب الشباب وتنميتها وصقلها وتطويرها. مشيراً إلى أن عملية تطوير المناهج هي عملية مستمرة في كل دول العالم وغير محصورة في مرحلة زمنية واحدة. ولفت إلى أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعليم واعتماد أسلوب البحث العلمي عن المعلومة بشكل فردي أو عبر فريق من الطلاب، وضرورة الاستعانة بمصادر المعلومات كالمكتبة المدرسية والمراكز الثقافية مضيفاً أهمية إدخال مادة المعلوماتية إلى الصفوف الدراسية والجهود المبذولة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات في العملية التعليمية عبر تطبيقات على أجهزة الجوال، وتأمين مكتبة إلكترونية مدرسية بحيث يمكن تنزيل الكتب والمناهج الدراسية على هذه الأجهزة ليتم إيصالها بطريقة سهلة إلى الطلاب.
وبين رئيس اتحاد شبيبة الثورة أهمية ودور المخيمات الشبيبية التي تقام بالتعاون مع وزارة التربية ومديرياتها في عدد من المحافظات السورية لطلاب المراحل الإعدادية والثانوية والسكنية انطلاقاً من أهمية الدور الذي يعول على الشباب في المرحلة القادمة لإعادة إعمار سورية الحضارة. وأشار عبود إلى أهمية المؤسسات التربوية في هذه المخيمات التي ترعى مواهب الشباب.
ويشارك في المخيم 80 مشاركاً ومشاركة من مختلف المحافظات من المتفوقين والمتميزين في العديد من المجالات، وينفذون برنامجاً تدريبياً منوعاً يتخلله عدد من الزيارات الاطلاعية إلى عدد من الأماكن في منطقة بلودان. حضر اللقاء عضوا قيادة الاتحاد إلياس شحود وعبد المنعم الصوا وأمين فرع الشبيبة ومدير التربية في ريف دمشق.