الصفحة الاولىصحيفة البعث

روسيا: واشنطن تنزلق إلى “دبلوماسية الصياح”

 

 

انتقدت موسكو استدعاء وزارة الخارجية الأمريكية القائم بأعمال سفير روسيا، دميتري جيرنوف لدى واشنطن، معربة عن أسفها تجاه هذا السلوك، وموضحة أن واشنطن تنزلق نحو “دبلوماسية الصياح” في العلاقات بين البلدين.
وقالت السفارة الروسية في واشنطن في بيان لها تعليقاً على إعلان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، عن استدعاء جيرنوف: “حسب ما قدمته السيدة ناويرت، جرت مطالبة دبلوماسينا بالإجابة عما سمي بالتدخل الروسي العدواني في الشؤون الداخلية الأمريكية، لكن عن أي إجابة يدور الحديث إذا لم يكن هناك أساس للاتهامات أصلاً؟”. وأضافت: إنه على مدار العامين الماضيين فندنا مراراً وعلى جميع المستويات الممكنة مثل هذه الافتراءات التي لم يجر تقديم أي أدلة عليها، متسائلة: ما هو الرد الذي ينتظرونه منا على التقارير الإعلامية المفبركة.
وأعربت السفارة الروسية عن أسفها لـ”مواصلة الخارجية الأمريكية الانزلاق إلى دبلوماسية الصياح”، مشددة على أن تصرفاتها الأخيرة تشير إلى أن الوزارة “تلعب لصالح تلك القوى في النخبة السياسية الأمريكية التي تروج، خدمة لمصالحها، لما يسمى بالتدخل الروسي في العملية السياسية داخل الولايات المتحدة”.
ودعت السفارة الروسية نظراءها الأمريكيين إلى “تركيز الجهود على العمل المهني القائم على الاحترام المتبادل من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين وإرساء الاستقرار فيها”.
في الأثناء، صرح السيناتور الأمريكي، ريند بول، بأنه يعتزم عرقلة محاولات فرض عقوبات ضد روسيا دون موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال السيناتور خلال لقاء مع أعضاء مجلس الدوما الروسي: “الولايات المتحدة تعاني من هستيريا العقوبات، وسأحاول عدم السماح لهم بالقيام بذلك بهذه السهولة”.
وأضاف السيناتور الأمريكي: إن الهدف من زيارته إلى روسيا هو الإعلان عن ضرورة إجراء الحوار سواء كان ذلك بالنسبة للجان البرلمان للشؤون الدولية وبالنسبة للهيئات التشريعية.
يذكر أن البرلمانيين الروس التقوا أمس وفد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يضم إضافة إلى راند بول عضو مجلس النواب بالمجلس التشريعي لولاية تكساس، بيتر غتلر ورئيس معهد كاتون، دون هفاينس.
وهذا اللقاء هو الثاني، فقد زار وفد من الكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور الجمهوري، ريتشارد شيلبي، روسيا في حزيران الماضي، وأجرى لقاءات مع المسؤولين الروس في سان بطرسبورغ وموسكو.
وكانت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي طرحت قبل أيام مشروع قانون يتضمن فرض عقوبات جديدة على روسيا.