أخبارصحيفة البعث

روسيا: تصميم طائرة حربية قادرة على الهبوط والإقلاع عمودياً

 

 

افتتح في ضواحي العاصمة الروسية موسكو أمس، المنتدى الدولي التقني العسكري “الجيش-2018″، الذي تحتضنه قاعدة مركز المعارض “باتريوت”، وقاعدة كوبينكا الجوية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها بدأت العمل على تطوير طائرة حربية جديدة قادرة على الهبوط والإقلاع عمودياً لاستخدامها على حاملات الطائرات.
وقال مساعد رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف: “سيتم الانتهاء من إنجاز هذه الطائرة خلال فترة تتراوح ما بين سبع وعشر سنوات”، مشيراً إلى أن عمليات التطوير تدخل ضمن برنامج تسلّح الدولة وفقاً لتعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث يجري العمل الآن على الأنموذج الأولي.
وفي سياق متصل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بتعديل منظومات الدفاع الجوي المدفعية الصاروخية “بانتسير” وتحديثها.
وباتت مجمعات “بانتسير” المحدثة إثر هذا التعديل، تستطيع بشكل مضمون ودقيق، اكتشاف مختلف أنواع الأجهزة الطائرة الصغيرة، مثل المروحيات الكثيرة الشفرات، وتدميرها بالصواريخ والمدفعية، ولتحقيق ذلك، ابتكر المصممون الروس، خوارزمية خاصة لبرمجيات مجمعات “بانتسير”، حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن بطاريات “بانتسير” المحدثة، تمكنت من إسقاط بضع عشرات من الطائرات المسيّرة.
ويؤكد الخبراء أن بطاريات “بانتسير”، باتت قادرة على العمل في الليل والنهار ومختلف الظروف والأحوال الجوية، وأنها لم تعد “تخشى” أو تتجاهل مثل هذه “الأشباح”، وبات الكمبيوتر فيها، قادراً على تشغيل برنامج تحديد هوية الهدف وتصنيفه، أي تمييز الهدف الحقيقي من المزيف.
من جهة ثانية، أعلنت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية “روسكوسموس” عن تطوير الصاروخ الحامل الخفيف “روكوت 2” وتزويده بنظام توجيه جديد.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوكالة قولها: “إن مركز خرونيتشيف للأبحاث الفضائية يطور في الوقت الحالي الصاروخ “روكوت 2” بنظام توجيه جديد بعد أن كان الصاروخ “روكوت” يستخدم نظام توجيه أوكراني الصنع. وأطلق روكوت وهو صاروخ خفيف مصمم على أساس الصاروخ الباليستي العابر للقارات “أور 100 إن أو تي تي خي” لأول مرة عام 1990.
وكان مركز خرونيتشيف قد أعلن للمرة الأولى عن تطوير “روكوت 2” في آذار من هذا العام.
وفي سياق متصل أعلنت شركة “أورال فاغون زافود” الروسية عن خطط للبدء بتحديث أسطول مركبات المشاة القتالية “بى إم بي 1” خلال العام الحالي، وذلك بهدف إطالة عمر هذه المركبات وتحسين القدرة القتالية لها.