رياضةصحيفة البعث

السيناريو المعتاد يتكرر.. الصين تغرّد منفردة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة

 

تصدّر التنين الصيني كما هو متوقع قائمة ترتيب المنتخبات في الألعاب الآسيوية المقامة في أندونيسيا بواقع 203 ميداليات حتى الآن، ولكن ما هو غير متوقع أن يكون الفارق بينها وبين أقرب منافسيها أكثر من 50 ميدالية، ما يطرح عدة تساؤلات: هل هو الاستعداد الجاد والقوي، أم هو ضعف المنافسة في هذه الألعاب،رغم شدّة المنافسة تاريخياً في دورات الألعاب الآسيوية التي تعتبر الأقوى بعد الألعاب الأولمبية الدولية؟!.

واقع الأمر أن الصين أرادت إرسال تنبيه عنيف لكل دول العالم، وتنافس بمختلف المحافل الدولية، فمنذ اليوم الأول للألعاب أحرزت 17 ميدالية، منها 8 ذهبية، و5 فضية، و4 برونزية، متفوقة على الجميع، وكانت أول ميدالية ذهبية في الألعاب من نصيبها في رياضة الووشو في فعالية الملاكمة بالقبضة الطويلة بفضل بطل العالم سون باي يوان.

وهناك من يعزو الأمر إلى إشراك الصين لـ 19 بطلاً أولمبياً من أصل 845 رياضياً ورياضية، مع العلم أن هناك 631 رياضياً لم يشاركوا سابقاً في الألعاب الآسيوية أو الأولمبية، وينافس رياضيو الصين في 38 رياضة من أصل 40، ليتركوا المجال مفتوحاً في منافسات رياضتي الكابادي، ورفع الأثقال (بسبب الإيقاف الدولي برياضة رفع الأثقال).

وتشمل منافسات الدورة من الأسياد 465 فعالية في 40 لعبة رياضية 330 فعالية لـ 32 رياضة ستكون في اولمبياد طوكيو 2020، ولأول مرة أضيفت إلى الألعاب رياضة البنجاك سيلات القتالية، ويشهد لأندونيسيا نجاح استضافتها للألعاب الآسيوية، فقد استطاعت تنظيم كافة المتطلبات في زمن قياسي، بعد اعتذار العاصمة الفيتنامية هانوي عن استضافتها، والتي كانت قد فازت بتنظيمها في عام 2012، إضافة لتقديم موعد إقامة الألعاب من عام 2019 إلى 2018، مع العلم أن الصين تتصدر حتى أمس برصيد 203 ميدالية، منها 94 ذهبية، تليها اليابان بـ 141 ميدالية، منها 43 ذهبية أمام كوريا الجنوبية التي تمتلك 115 ميدالية، منها 32 ذهبية،  وجاءت أندونيسيا رابعة بـ 72 ميدالية، منها 24 ذهبية، وإيران خامسة بـ 49 ميدالية، منها 17 ذهبية، أما عربياً فتتصدر البحرين بـ 15 ميدالية، منها 7 ذهبية.

إحصاءات وأرقام

– تصدرت الصين دورة الألعاب الآسيوية في 9 مناسبات متتالية، وأنهت الدورة الماضية في انيشون في كوريا الجنوبية برصيد 342 ميدالية، منها 151 ذهبية.

– حققت اليابانية ساكورا يوسوزمي أول ميدالية ذهبية في مسيرتها بفوزها بالمركز الأول في منافسات التزلج على اللوح ضمن رياضة التزلج بالعجلات في دورة الألعاب الآسيوية، وبذلك دخلت التاريخ بفوزها بالذهبية رقم 999 في تاريخ مشاركات اليابان في الألعاب الآسيوية.

– حققت اليابان ذهبية طال انتظارها في القوس والسهم للفرق، وتعد هذه الذهبية الأولى لليابان في إحدى مسابقات الفرق منذ 1978 حين فازت في فرق الرجال والسيدات.

– أحرزت أندونيسيا ميداليتها رقم 52 متخطية أفضل إنجازاتها عام 1962 حين جمعت 51 ميدالية من مختلف الألوان.

– أحرزت كوريا الجنوبية ذهبية مسابقة القوس والسهم لفرق السيدات، مكرسة سيطرتها على هذه المسابقة بسادس ذهبية على التوالي في الدورات الآسيوية، أما أطول سلسلة فوز متتالية في هذه المسابقة فحققها رجال كوريا الجنوبية لثماني مرات متتالية بين 1982 و2010.

سامر الخيّر