الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق: “القانون” و”الفتح” حسما مسألة الكتلة الأكبر

 

أعلن رعد الماس، النائب عن ائتلاف المالكي، عن حسم ائتلافي “دولة القانون” و”الفتح” مسألة تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، بقرار عراقي دون تدخلات خارجية، في وقت يشهد العراق تظاهرات حاشدة غاضبة تنديداً بالتدخل الأمريكي في شؤون العراق عامة، وفي شأن التحالفات النيابية والحكومة الجديدة بشكل خاص.

وقال الماس: إن ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، أنهى كل المشاورات والمفاوضات مع تحالف الفتح، واتفقا على مسألة الكتلة البرلمانية الأكبر وتشكيلها، موضحاً أن قرار التحالف بينهما، كان عراقياً خالصاً، ولم يكن خاضعاً لأية ضغوطات خارجية.

وأشار النائب عن ائتلاف المالكي، إلى أن جزءاً من ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، وكذلك من حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي، قد حسموا الانضمام إلى الكتلة التي سيشكلها ائتلاف دولة القانون وتحالف الفتح.

في الأثناء، وبينما يستعد مجلس النواب المنتخب للانعقاد الاثنين القادم تلبية لدعوة الرئيس العراقي فؤاد معصوم، تشهد البلاد تظاهرات واسعة تنديداً بالتدخل الأمريكي، حيث تظاهر الآلاف أمام مدخل المنطقة الخضراء في بغداد ضد تحركات المبعوث الأميركي بريت ماكغورك، وردد المتظاهرون هتافات “كلا كلا أميركا” “كلا كلا إسرائيل”، وهددوا بعدم السكوت على تدخل السفارة الأميركية بتشكيل الحكومة، ودعوا الأطراف المؤيدة للسفارة إلى الكف عن ذلك، واعتبر المتظاهرون أن “من يجلس مع ماكغورك، الذي جاء للعراق ليحرّك الدمى الأميركية، خائن لدماء الشهداء”، محذرين “عملاء أميركا بأن إرادة الشعب ستزيلهم”.

كما دعا قادة عراقيون إلى تظاهرة مليونية اليوم الجمعة، وحثّ مفتدى الصدر على تظاهرات تندد بالطائفية والفساد والمحاصصة والمحتل الأمريكي، لافتاً إلى أن العراق بحاجة ماسة لوقفة سلمية غاضبة تكون أول بوادر بناء عراق جديد، بعيداً عن كل فاسد وظالم ومعتد ومحتل أثيم.

ميدانياً، واصل الجيش العراقي هجومه على المجموعات الإرهابية في مناطق متعددة في العراق، فيما استشهد اثنان من عناصر الشرطة العراقية وأصيب آخر جراء تفجير إرهابي انتحاري استهدف نقطة تفتيش جنوب غرب محافظة كركوك، وأفاد مصدر في الشرطة أن “سيارة مفخخة يقودها انتحاري يرتدي زي الشرطة الاتحادية انفجرت عند مدخل ناحية العباسي في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك”.

كما أسفرت عملية الأجهزة الأمنية العراقية في ملاحقة فلول عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي عن إلقاء القبض على خمسة من الإرهابيين الخطرين في مناطق محافظة الموصل، ومن بينهم إرهابي كان يتولى تصفيح السيارات المفخخة.