صحيفة البعثمحليات

تقييم مراحل مشروع مسح الموارد الزراعية والطبيعية

اللاذقية – مروان حويجة

أقامت وزارة الزراعة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد وفي إطار فعاليات مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية SNARS ورشة عمل علمية زراعية حول إعداد خرائط استعمالات الأراضي والغطاء الأرضي والحراجي والأشجار المثمرة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد.

حيث أشار محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال افتتاح أعمال الورشة إلى الأهمية التنموية والإنتاجية والبيئية الكبيرة لاعتماد وتطبيق التقنيات الحديثة في العملية الزراعية بما يسهم في الاستثمار العلمي الأمثل للموارد الطبيعية وتنميتها بشكل مستدام دعماً لعجلة الإنتاج الزراعي.

ولفت معاون الوزير الدكتور لؤي أصلان إلى دور مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية في سورية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي في وضع الخرائط وإنجاز المسوحات وبناء قاعدة معطيات تشكل ركيزة أساسية في تطوير الإنتاج الزراعي . بدوره مدير مديرية الأراضي والمياه في وزارة الزراعة المهندس عمر دودكي استعرض بشكل بياني تفصيلي برامج استعمالات الأراضي والحراج والأشجار المثمرة التي تضمنت خرائط رقمية للأراضي واستعمالاتها والحراج والأشجار المثمرة على مستوى المحافظة وعلى مستوى المناطق الأربعة وآلية إنجاز خطة عمل المشروع.

أما مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خيربك ومدير فرع هيئة الاستشعار عن بعد في اللاذقية الجيولوجي عيسى علي فقد أوردا برنامج العمل المنفّذ بالتعاون بين الزراعة والاستشعار عن بعد في تحديد نسب مساحات الأراضي حسب المناطق وعلى مستوى المحافظة ومقارنة نتائج التفسير البصري لهذه الخرائط مع الإحصائيات الزراعية المتوفرة لدى وزارة الزراعة.

وتضمنت الورشة معرضاً لجميع الخرائط الرقمية لمناطق المحافظة الأربعة التي قام فريق “سنارز” بإنجازها وقدم الفريق إجابات على كافة التساؤلات المطروحة حول مراحل العمل المنجزة وقد  شارك في ورشة العمل المديرون المعنيون والأسرة الزراعية في المحافظة وكادر المشروع في وزارة الزراعة ومديرية الزراعة.