صحيفة البعثمحليات

تســـــعة مراكـــــز للتســـــجيل بالمفاضلـــــة العامـــــة

 

 

حمص- عادل الأحمد
يبدأ يوم السبت القادم تقديم طلبات الاشتراك في المفاضلة العامة للطلاب المستجدين في كليات جامعة البعث وللفرعين العلمي والأدبي، وقد اتخذت الجامعة كل الترتيبات والاستعدادات من أجل إنجاح العملية وحسن سيرها. وذكر الدكتور بسام إبراهيم رئيس الجامعة أن الجامعة أحدثت تسعة مراكز مجهزة بكل الإمكانات التقنية والبشرية في كليات العلوم والهندسات المدنية والزراعية والمعمارية والطب بالإضافة لمديرية شؤون الطلاب لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والمعاقين والطلاب العرب وأبناء الأمهات السوريات ولحاملي الشهادات الثانوية غير السورية وللسوري غير المقيم والعرب والأجانب،وهذه المراكز مجهزة بكل ما يحتاج إليه الطالب من مستلزمات وبالأسعار النظامية.
وهناك مفاضلة خاصة بكلية التربية الموسيقية التي تقبل فيها الشهادة من الأعوام السابقة شريطة ألا يتجاوز عمر المتقدم/26/عاماً وعلى مرحلتين مؤتمت ومقابلة مع معدل الثانوية، وأخرى خاصة أيضاً لطلاب كليتي تدمر/التربية اختصاص معلم صف، والعلوم الثانية/رياضيات وكيمياء/.
وأضاف الدكتور إبراهيم أن البطاقات تسجل وفق رغبات الطالب وعلى مسؤوليته، وإذا أخطأ لمرة واحدة يمكن أن تعدل البطاقة وضمن مدة تقديم طلبات المفاضلة.
وحول جديد الجامعة قال رئيس الجامعة: تم افتتاح كلية العلوم التطبيقية باختصاصين: تدفئة وتكييف وتبريد – وقسم الحاسوب ويمكن إحداث اختصاصات جديدة خلال السنوات القادمة، ويفاضل فيها حاملو الشهادات المهنية ولهم الحصة الأكبر وحملة الثانوية العلمية ومدة الدراسة فيها أربع سنوات. وكذلك مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية الذين دخلوا العام الماضي وجديده 60% لمعدل الطالب في السنة التحضيرية و40% لمعدله في الشهادة الثانوية، حيث يتقدم الطالب وفق تسلسل الرغبات وكل الطلاب تقدموا برغباتهم وسيتم فرزهم إلى الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة مع اقتران المعدل ويجوز الموازي بنفس الوقت وسوف تصدر النتائج من دمشق. يضاف إليها اقتصار قبول اختصاص معلم صف على حملة الثانوية الفرع العلمي، والتثقيل في الرياضيات واللغة العربية. كما أجرت الجامعة مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي لطلاب الدراسات العليا، وبلغ عدد الطلاب الموفدين /258/؛ خارجياً /133/ وداخلياً /125/.