صحيفة البعثمحليات

مؤسسة المعارض تكرّم ممثلين عن 27 دولة مشاركة في معرض دمشق

ضمن نشاطات معرض دمشق الدولي بدورته الستين كرمت أمس المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية بالتعاون مع شركة إبداع للاستثمارات في حفل أقامته بمركز رجال الأعمال ممثلين عن 27 دولة مشاركة في المعرض، إلى جانب 91 ممثلاً عن الوزارات والاتحادات والشركات المحلية والراعية للمعرض.
وأعرب عدد من المكرمين من الدول المشاركة عن سعادتهم بالمشاركة في المعرض الذي يعد فرصة كبيرة ومهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سورية ودول العالم، وأكد الوزير المستشار الأول في السفارة الفنزويلية هواكيم غوميز بدمشق أن المشاركة في المعرض دليل على بداية مرحلة إعادة بناء وإعمار سورية وتعزيز اقتصادها الوطني، مبيناً أن الحكومة الفنزويلية تنسق مع الحكومة السورية لقدوم شركات متخصصة في مجال النقل وصناعة السيارات وغيرها من القطاعات للمشاركة بشكل فعال في معرض إعادة الإعمار في سورية.
كما أوضح مدير الإدارة العامة للمعارض وشركة المناطق والأسواق الحرة في جمهورية السودان عمر إبراهيم عمر أن مشاركة بلاده بالمعرض نتاج طبيعي للعلاقات السودانية السورية المتميزة ولا سيما الثقافية والاقتصادية منها، مشيراً إلى آفاق التعاون الكبيرة بين البلدين الشقيقين، حيث ستتم إقامة معرض للمنتجات السورية في السودان قريباً بالتنسيق مع اتحاد المصدرين السوريين والمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية.
بدوره، لفت السكرتير الأول في سفارة جمهورية جنوب أفريقيا بدمشق سولومزي مهلانا إلى أن العلاقات الاقتصادية المتجذرة بين بلاده وسورية تتطلب التركيز على قطاع الأعمال والتجارة في المرحلة المقبلة، ولذلك تسعى الشركات الجنوب أفريقية إلى زيادة تمثيلها ووجودها في سوق العمل السورية الواعدة، مبيناً أن الشركات في بلاده تسعى للمشاركة بشكل أوسع في مرحلة إعادة الإعمار والبناء المقبلة.
الدكتور غيث فندي المسؤول عن الجناح التشيكي بالمعرض، لفت إلى أن المعرض يمثل رسالة واضحة بأن الواقع الاستثماري السوري أصبح آمناً، ويشكل عامل جذب للشركات المتخصصة في متطلبات إعادة الإعمار، مبيناً أن هناك 17 شركة تشيكية تشارك في المعرض، وهي تعمل في عدة مجالات، وتطمح لتنفيذ مشاريع واعدة في سورية.
وأكد المدير العام للمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس كرتلي أن المعرض فرصة مهمة للتواصل وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول العالم، مشيراً إلى أهمية الاطلاع على المنتجات والخبرات العربية والعالمية من خلال المعرض، معرباً عن الشكر لكل المشاركين في المعرض، وداعياً لمزيد من التعاون في الدورات القادمة.
كما أعرب مدير عام شركة إبداع للاستثمارات الراعية لحفل التكريم خالد زبيدي عن شكره وتقديره لكل المستثمرين والصناعيين والاقتصاديين الذين قاموا بدورهم في تعزيز متانة وقوة الاقتصاد الوطني.
شارك في التكريم وزيرا الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل والصناعة محمد مازن يوسف.