صحيفة البعثمحليات

الجامعات الخاصة تتنافس في زيادة الأقساط تحت مظلة السقف المفتوح

 

 

دمشق – فداء شاهين
ما إن بدأ العام الدراسي الجامعي حتى بدأت الجامعات الخاصة تتنافس في رفع أقساطها أمام المستجدين أضعاف العام الماضي من دون أن يساهم عامل المنافسة في استقرار الأقسام بشكل مقبول لدى جميع الطلبة.
ومع أن وزارة التعليم العالي لم تسمح للجامعات الخاصة بزيادة الأقساط على الطلاب القدامى “المسجلين سابقاً” إلا أن معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة بين لـ”البعث” أنه لا يوجد سقف لتحديد الرسوم بل تركت للجامعات الخاصة على ألا تزيد الأقساط على الطلاب المسجلين سابقاً، فالتسعير يحدد حسب الساعة، علماً أن الوزارة أمنت مقاعد مجانية لجميع حاملي الثانوية العامة في القبول العام وبالتالي كل طالب لديه فرصة تعليمية في الجامعات الحكومية.
أما حول الإعلان عن مفاضلة المنح للجامعات الخاصة فأوضح ميالة أنه يتم التحضير لمفاضلة المنح التي تعلنها الوزارة بعد صدور جميع المفاضلات في نهاية شهر 10 ويبلغ العدد 5% من المقبولين سنوياً في كل اختصاص، في حين أن التسجيل بدأ من 1/9 في الوقت الذي تقوم الوزارة بمراقبة المناهج والخطط الدرسية حيث تعتمد من قبل مجلس التعليم العالي، وأي مخالفة لقواعد الاعتماد تفرض العقوبات بحقها كما أن أي طالب يتدنى معدله 1 من 4 يفصل من الجامعة الخاصة، وبعد صدور كل مرسوم يصدر قرار من مجلس التعليم العالي خاص بالجامعات الخاصة لعودة الطلاب المستنفدين.
وأشار ميالة إلى أن الجيش العربي السوري حرر المناطق من سيطرة الإرهابيين واستقرت الأمور في أغلب المناطق، وبالتالي لا يوجد مبرر لوجود الجامعات الخاصة في المقرات المؤقتة، إلا أنها بحاجة إلى صيانة ويبلغ العدد الكلي لطلبة الجامعات الخاصة 42 ألف طالب وطالبة. كما عملت الوزارة على رفع معدلات القبول في الجامعات الخاصة 3% عن العام الماضي بهدف تحسين المدخلات؛ومن المحتمل رفعها مع الوقت.