صحيفة البعثمحليات

تشميل /27/ مشروعاً بكلفة 8 مليارات ليرة توفر 1690 فرصة عمل

 

طرطوس – البعث

شمّل فرع هيئة الاستثمار بطرطوس عدداً من المشاريع في قطاعات متنوعة، حيث بدأ معظم هذه المشاريع بالتنفيذ وبعضها بالإنتاج مثل معامل الأدوية وأطباق البيض وإنتاج البيرة بأنواعها. وثمة مشاريع انتهت من المرحلة التجريبية وستبدأ إنتاجها قريباً، كما يوجد بعض المشاريع المتوقفة لأسباب خاصة بأصحابها.

وأوضح مدين علي دياب مدير هيئة الاستثمار أن المشاريع تنوعت بين صناعية وزراعية ونقلية، وهناك مشاريع لإنتاج الأدوية بأنواعها وتخزين الحبوب وتعبئتها وطحنها وجرشها، وأخرى لإنتاج الجبس وألواحه ومشاريع لنقل الركاب والبضائع ومشاريع لإنتاج البوظة والبيرة ومشاريع لإنتاج المواد البلاستيكية وتصنيع وتدوير الكرتون وإنتاج أطباق البيض ومشروع نوعي لتوليد الكهرباء بالاعتماد على اللواقط الكهرضوئية ووصلها مع شبكة التوزيع وتوزعت المشاريع على مختلف أنحاء المحافظة.

وبلغ عدد المشاريع المشمّلة بعد إحداث الفرع /27/ مشروعاً تجاوزت تكاليفها /8/ مليارات ليرة وستوفر أكثر من 1690فرصة عمل.

ويرى “دياب” أن أهم الصعوبات التي تعترض العملية الاستثمارية في محافظة طرطوس تتجلى في شروط البلاغات والقرارات الناظمة للتراخيص الإدارية التي يصعب تحقيقها في الكثير من المواقع؟!.

مع التنويه إلى أنه جرى تجاوز العديد من الصعوبات الأخرى بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالاستثمار لتبسيط الإجراءات.

وتؤدي هيئة الاستثمار دورها في توفير بيئة جاذبة للمستثمر من خلال وضع الأسس والمعايير التي تبسط إجراءات الاستثمار وتنسق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد الخريطة الاستثمارية والترويج للفرص المطروحة وتقديم المشورة والخدمات للمستثمرين من خلال النافذة الواحدة التي تُمثّل فيها كافة الجهات والوزارات المعنية بالعملية الاستثمارية. وتتابع تنفيذ المشاريع وحل المشكلات التي يمكن أن تعترض تنفيذها أو استمرار عملها وتساهم في تحديث قانون الاستثمار وتطويره بما يلبي احتياجات كل مرحلة ومتطلباتها.

يشار إلى أن المدة التي يستغرقها منح الرخصة الاستثمارية لتشميل أي مشروع استثماري في المحافظة لا تتجاوز الـ  24 ساعة في حال تحقيق الموقع المقترح جميع الشروط المطلوبة؟! حيث يتقدم المستثمر بطلب التشميل إلى النافذة الواحدة في الفرع الذي يعلم الهيئة بالطلب وتستوفى الرسوم والبدلات المطلوبة من المستثمر فوراً لإصدار قرار التشميل.

وحول قلة إقبال المستثمرين لتنفيذ مشروعات في محافظة طرطوس بيّنت الهيئة أن السبب الرئيس يعود لعدم إمكانية تأمين موقع مناسب يحقق الشروط المطلوبة لإنشاء مشاريع صناعية وبعض المشاريع لأسباب تتعلق بأصحابها لعدم تأمين شركاء أو عدم توفير تمويل كافٍ لإقامتها!؟.

وقد أغفلت الهيئة سؤالنا حول ما إذا كان هناك من جديد بخصوص البلاغ 4 الذي يعتبره الكثيرون أنه طارد للاستثمار والمستثمرين في محافظة طرطوس على وجه الخصوص!؟.