الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عالم الصحة في إصدار جديد

 

استأنفت المجلة الطبية “عالم الصحة” صدورها وتضمن عددها الأخير عناوين عدة منها: الصرع أثناء الحمل- نبض القلب- ماهو الكولسترول وكيف نتجنب ارتفاعه- ارتفاع الضغط الشرياني- أورام النخامى-أمراض العام الدراسي- النظام الغذائي لحوض البحر المتوسط وأمراض القلب- ضغط العمل يمهد للإصابة بالاضطرابات النفسية، وغيرها من الموضوعات  الطبية التي تستحق التوقف عندها.

وحملت افتتاحية العدد عنوان “لأنك الخير.. سيعود لك الخير” بقلم رئيس التحرير د. ياسر صافي علي جاء فيها:

“لأنك القدوة والمثل الأعلى ألهمت اليوم كل مكلوم أن يواجه ألمه يثقة وإيمان.. كما فعلت.. وحين تحمل السيدة الأولى الشعلة بيمينها وتقدم أنموذجاً حياً للشجاعة والوعي والتثقيف الصحي، كيف لا نسارع، جميع العاملين في التوعية الصحية المجتمعية لالتقاط المبادرة وتوسيع الهامش ليشمل الخير كل النساء.. لنشجعهن على الفحص المبكر كما فعلت، لننقذ ابتسامة كل سورية شجعتها ابتسامتك على المتابعة والأمل والحياة.

نحن لم نعتد في أوطاننا أن تخرج سيدة لتقول: أنا مريضة سرطان أواجهه بالحقيقة وحب الحياة والابتسامة.. أنا محاطة بعائلتي وأهلي ووطني.

كانت السيدة الأولى الأنموذج الاستباقي لكل فرد منا معرض للإصابة وهي القدوة، لقد استقبلتنا عدة مرات لدعم كثير من المبادرات، وكانت إحدى هذه المبادرات الكشف الباكر عن سرطتن الثدي، للوقاية والتنبيه والمواجهة.. ومتابعة لنهجها، سنعمل على ملف يتعلق بالكشف الباكر عن سرطان الثدي في عدد خاص، وذلك مواكبة لشهر التوعية العالمي حول سرطان الثدي في شهر تشرين الأول المقبل. كما تضمنت المجلة موضوعات طبية متنوعة منها: (غذاء الحامل الصحي- التفرقة بين الأطفال.. المخاطر والحلول- طفل الأنبوب يحقق الحلم بالأمومة- إدمان الأدوية.. عادة العصر، والقلق مرض العصر الذي لا يحظى بالعلاج- أعداء وأصدقاء جمال المرأة- كيف تصبح سعيداً- قشور الخزف.. أو عدسات الأسنان اللاصقة- زراعة الأسنان الفورية، وملف خاص عن الصحة خط أحمر في السلم والحرب).

كما تناولت موضوعات حول عمليات قص المعدة كحل علمي لمشكلة البدانة- تجميل الأسنان وسحر الابتسامة- تأخر النمو عند الأطفال- أمراض يمكن علاجها بالخلايا الجذعية- إلى مرضى السكري.. أخطاء يجب الانتباه لها.