رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. تشيلسي للحفاظ على الصدارة في انكلترا.. وبرشلونة للابتعاد بها في اسبانيا

 

بانتظار السبت الكبير بداية الأسبوع القادم، ستحاول الأندية الكبيرة تحسين نتائجها في دورياتها المحلية، وخصوصاً بعد إجهاد مباريات دوري الأبطال، وعلى رأس هذه الفرق مانشستر سيتي ثالث الترتيب في الدوري الانكليزي الممتاز الذي سيحاول جاهداً إرضاء جماهيره للتعويض عن الخسارة المفاجئة أمام أولمبيك ليون الفرنسي في دوري الأبطال الأربعاء الماضي عندما يقابل كارديف سيتي، بينما سينتظر تشيلسي وليفربول هفوة أي منهما للانفراد بالصدارة عندما يلاقي الأول وست هام، والثاني ساوثهامبتون، وسيلعب مانشستر يونايتد المتحمس بثلاثية دوري الأبطال نادي ولفرهامبتون في محاولة منه لتحسين مركزه، والعودة لقائمة الخمسة الأوائل.

في ايطاليا سيحاول يوفنتوس الذي يعيش أفضل أوقاته محلياً وقارياً الابتعاد بالصدارة عندما يلاقي فروزينوني، في حين يسعى نابولي لاستعادة الوصافة عن طريق تورينو، وسيتشبث سبال بالمركز الثاني عندما يلاقي فيورنتينا الذي لعب مباراة مؤجلة الأربعاء الماضي ضد سامبدوريا، وانتهت بالتعادل بهدف لكل منهما، وسيلاقي سامبدوريا بدوره الانتر الذي مازال يبحث عن نفسه في الدوري الايطالي رغم فوزه المهم على توتنهام في دوري الأبطال.

أما اسبانياً، ستكون قمة الجولة الخامسة بين ريال مدريد المتعثر بتعادل مخيب في الجولة السابقة أمام أتلتيك بلباو، وبين رابع الترتيب اسبانيول، بينما ينتظر برشلونة مباراة سهلة أمام الجار جيرونا، وسيسعى أتلتيكو مدريد قبل موقعة السبت الكبير إلى خطف مركز متقدم عندما يلاقي خامس الترتيب خيتافي.

الدوري الانكليزي الجولة (6)

مباريات الغد: فولهام- واتفورد 2,30 ظهراً، بيرنلي- بورنموث، كارديف سيتي- مانشستر سيتي، كريستال بالاس- نيوكاسل يونايتد، ليستر سيتي- هدرسفيلد تاون تاون، ليفربول- ساوثامبتون، مانشستر يونايتد- ولفرهامبتون 5 عصراً، برايتون هوف ألبيون- توتنهام هوتسبر 7,30 مساء.

مباريات الأحد: وست هام يونايتد- تشيلسي 3,30 ظهراً، أرسنال- ايفرتون 6 مساء.

الدوري الايطالي الجولة (5)

مباريات اليوم: ساسوولو- امبولي 9,30 مساء.

مباريات الغد: بارما- كالياري عصراً، فيورنتينا- سبال 7 مساء، سامبدوريا- انترناسيونالي 9,30 مساء.

مباريات الأحد: تورينو- نابولي 1,30 ظهراً، بولونيا- روما، كييفو-أودينيزي، لاتسيو- جنوى 4 عصراً، ميلان- أتالانتا 7 مساء، فروزينوني-يوفنتوس 9,30 مساء.

الدوري الاسباني الجولة (5)

مباريات اليوم: ويسكا- ريال سوسييداد 10 مساء.

مباريات الغد: رايو فاييكانو- ديبورتيفو ألافيس 2 ظهراً، سيلتا فيغو-ريال بلد الوليد، ايبار- ليغانيس 5,15 عصراً، خيتافي- أتلتيكو مدريد 7,30 مساء، ريال مدريد- اسبانيول 9,45 مساء.

مباريات الأحد: ليفانتي- اشبيلية 1 ظهراً، فياريال- فالنسيا 5,15 عصراً، ريال بيتيس- أتلتيكو بلباو 7,30 مساء، برشلونة-جيرونا 9,45 مساء.

أرقام وإحصائيات

– لن يستطيع نابولي تكرار إنجاز العام الماضي بتحقيق 7 انتصارات على التوالي في دوري الدرجة الأولى في بداية الموسم، ولكنه يحاول الاستمرار بتحقيق سلسلة انتصارات تقربه من الصدارة.

– رغم خسارة ساسوولو أمام يوفنتوس في الجولة السابقة، إلا أنهما يتقاسمان أفضل هجوم بعد 4 جولات برصيد 9 أهداف لكل منهما.

– لم يخسر ريال مدريد أمام اسبانيول في آخر 20 مباراة على ملعب سانتياغو برنابيو في الدوري الاسباني.

– سجل الريال ما مجموعه 371 هدفاً حتى الآن في شباك اسبانيول، في اللقاءات الرسمية بينهما في بطولة الدوري الاسباني، أي أكثر من أي فريق آخر في الليغا.

– يسعى سامبدوريا لتحقيق ثالث فوز على التوالي على الانتر في الدوري الايطالي، وهو ما لم يحدث منذ سبتمبر أيلول 1991.

– رغم أن الأرجنتيني ماورو ايكاردي بدأ مسيرته الكروية مع سامبدوريا في ايطاليا، إلا أنه لا يكفّ عن هزّ شباك فريقه السابق، حيث فعلها مرتين في 3 مباريات في الدوري.

– يعتبر ليفربول أحد فريقين فقط حققا العلامة الكاملة في الدوري في أول 5 جولات برفقة تشيلسي، لكنه يحتل المركز الثاني خلف البلوز بفارق الأهداف.