أخبارصحيفة البعث

بوتين يحمّل “إسرائيل” مسؤولية إسقاط طائرة “ايل 20”

 

حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إسرائيل” مسؤولية كارثة إسقاط طائرة ايل 20 الروسية، مشيراً إلى أن تصرفات الطيران الإسرائيلي هي سبب الكارثة.

جاء هذا التأكيد خلال بيان صحفي للكرملين، عقب مكالمة هاتفية بين بوتين ورئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي، بمبادرة من الأخير.

وأوضح البيان أن المعلومات التي قدّمها العسكريون الإسرائيليون عن عمليات سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأراضي السورية تتناقض مع استنتاجات وزارة الدفاع الروسية. وأضاف البيان: إن بوتين أعلن خلال المكالمة أن الجانب الروسي ينطلق من أن تصرفات الطيران الإسرائيلي بالذات أصبحت السبب الرئيسي للمأساة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعتبرت في بيان لها عقب سقوط الطائرة أن ما قامت به “إسرائيل” تصرف عدائي لا مسؤول، وتسبب بمقتل 15 عسكرياً روسياً، مؤكدة أنها تحتفظ بحق الرد عليه بالإجراءات الجوابية المناسبة.

وجددت الوزارة أمس تأكيدها على أن “إسرائيل” تتحمّل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة قرب اللاذقية مساء الاثنين الماضي.

وقال المتحدّث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي: إن “المعطيات المتوفرة اليوم لا تدل فحسب، وإنما تثبت أن المسؤولية الكاملة عن كارثة طائرة “ايل 20” الروسية تقع على عاتق القوات الجوية الإسرائيلية ومن اتخذوا القرار بشأن هذه العملية”، وأشار إلى أن “كافة التصريحات الخجولة للعسكريين الإسرائيليين” حول عدم ضلوع الجانب الإسرائيلي بالكارثة كاذبة.