صحيفة البعثمحليات

“مـــؤســـــســـة الميــــــاه” تنهـــي معانـــاة القـــرى العطشــى

طرطوس- البعث

لم تألُ مؤسسة مياه الشرب في طرطوس جهداً في ضمان وصول مياه السن للقرى، ولاسيما أنها حملت لعقود طويلة لقب القرى العطشى بمنطقة القدموس. ويوضح مدير المؤسسة المهندس نزار جبور أنه وبعد إنجاز واستثمار خط الجر الثاني للقدموس بطاقته القصوى بدأت المؤسسة بتحسين عامل استثمار خط الجر الأول القديم، وذلك عن طريق تركيب ثماني مجموعات ضخ أفقية في المحطتين الأولى والثانية القديمتين للحصول على 220 م3/س، مشيراً إلى حفر وإكساء بئر جديدة في المحطة الأولى بغزارة 200 م3/س لتأمين الغزارة المطلوبة، وسيتمّ تجهيز البئر الشهر القادم بكلفة إجمالية 200 مليون ليرة لتنعكس إيجاباً على القرى الممتدة من بانياس إلى القدموس والمنشآت الاقتصادية فيها. كما تمّ وضع خط جر القمصية بالاستثمار بطاقة إنتاجية 300م3/س لإرواء القمصية وقراها الأربعين.

وبيّن جبور أن المؤسسة بصدد الانتهاء من مشروع بئر القليح لدعم مشروع إرواء القمصية ووضعه بالخدمة العام القادم لتصل مياه الشرب بشكل يومي لأول مرة منذ أربعين عاماً إلى معظم قرى القطاع.

وفي سياق متصل يستمر العمل بمشروع الدفق الغربي الإستراتيجي ضمن ستة محاور لضخ مياه الشرب باتجاه الشرق بغزارة تصل إلى 155م3/س من مواقع عمريت- تفريعة جديتي- دوير الشيخ سعد- دوير طه- الباصية- دير البشل حيث تمّ استملاك معظمها.