أخبارصحيفة البعث

طهران: على ترامب وقف تدخله التخريبي في شؤون الشرق الأوسط

 

حمّل وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسؤولية عن ارتفاع أسعار النفط وتقلبات السوق، مؤكداً أن استقرار سوق النفط مرتبط بوقف تدخله غير الشرعي في الشرق الأوسط، وأشار، في تصريح له على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية، إلى أن ترامب يحاول خفض صادرات النفط الإيرانية، ويريد أيضاً ألا ترتفع الأسعار، بينما لو أراد أن يكون السوق مستقراً، فيجب أن يوقف تدخله غير المبرر والتخريبي في الشرق الأوسط، وألا يمنع إنتاج وتصدير إيران لنفطها.
وحول بيان دول “أربعة زائد واحد” بشأن صادرات النفط الإيرانية قال زنكنه: “يجب أن يكون الجانبان قادرين على إدارة هذه القضية، وأعتقد أن الطرفين لديهما الإرادة السياسية لتنفيذها”.
وأشار زنكنه إلى أن الأوروبيين جادون في هذا الأمر، ويريدون القيام بذلك، مضيفاً: “إن طاقة إنتاج أوبك ليست الآن أكثر مما تنتج اليوم، وفيما لو أعلن بلد ما خلاف هذا فإن كلامه فارغ”.
وكان مندوب إيران في الهيئة التنفيذية لمنظمة “أوبك” كاظم بور أردبيلي أكد في مقابلة مع قناة “سي ان بي سي” الأمريكية سعي ترامب لتسييس منظمة أوبك بهدف إثارة الفرقة بين أعضائها وتخفيض أسعار النفط كي تتمكن عبر ذلك من ضمان مصالحها.
وتعتزم الولايات المتحدة في الرابع من تشرين الثاني القادم فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، وتضغط على الحكومات والشركات في أنحاء العالم للامتثال وخفض المشتريات من طهران.