أخبارصحيفة البعث

نسب تنفيذ الخدمات في دير الزور تجاوزت 80 %

دمشق- محمد زكريا:

تنفيذاً لخطة الحكومة بعودة كافة الخدمات إلى مدينة دير الزور تستمر كافة ورشات المؤسسات الخدمية بالمحافظة بترحيل الأنقاض وصيانة واستبدال شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء وبناء وتأهيل المدارس والدوائر الحكومية، حيث ارتفعت نسبة التنفيذ من 11% في بداية شهر آذار الماضي حتى 80 بالمئة خلال شهر حزيران، ويتم حالياً استكمال تنفيذ الدفعة الثانية لتصل النسبة إلى 100 بالمئة قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب بيانات المحافظة فإن نسبة الإنجاز بلغت في إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية 100% للمدينة حتى بداية أيلول الماضي، وتمّ تأمين مستلزمات عملية الزراعة للمحاصيل الأساسية “قمح، قطن” من أسمدة وبذار، وبلغت نسبة الإنجاز في مجال إعادة تأهيل محطات مياه الشرب 80 % بواقع 28 محطة من أصل 34 محطة واقعة في المناطق المحررة في المحافظة، وبلغ عدد المدارس المؤهلة والمفتتحة 222 مدرسة وعدد الطلاب 80 ألف طالب، وتمت المباشرة بتأهيل حي الحميدية وسط المدينة لتأمين عودة 50 ألف مواطن من أهالي المدينة قبل نهاية العام الحالي.

وبالتوازي مع تحسن الواقع الأمني والخدمي، استمرت عودة المواطنين المهجرين بوتيرة متصاعدة لتزيد عن 600 ألف مواطن منذ بداية العام، ليصبح العدد الإجمالي حوالي مليون و100 ألف مواطن لغاية نهاية شهر آب الماضي.

وفي سياق متصل استكملت المحافظة التجهيزات والاستعدادات لافتتاح محطة كهرباء الإذاعة في الأبغلية والتي من خلالها سوف يتم إيصال الكهرباء إلى ريف دير الزور الغربي ومحطات مياه “الميادين، سعلو، العبد” في ريف دير الزور الشرقي، وتم تجهيز مقرات جديدة لمديرية المصالح العقارية ومجلس المدينة وفوج الإطفاء.

وفيما يخص مدخل المدينة الجنوبي “البانوراما”، شارفت أعمال إعادة تأهيل على الانتهاء، والتي شملت صيانة وتأهيل اللوحة البانورامية ودوار السيد الرئيس، وستنتهي في النصف الثاني من شهر تشرين الأول الحالي.