صحيفة البعثمحليات

أكثر من ملياري ليرة أضرار الصرف الصحي

 

درعا- دعاء الرفاعي

في إطار الجهود المبذولة لتأمين جميع الخدمات وصيانة المرافق في مدينة درعا بعد أن أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها، بدأت الشركة العامة للصرف الصحي بالتعاون مع دائرة العلاقات المسكونية والتنمية بدرعا إعادة تأهيل وصيانة محطات الصرف الصحي وحديقة الباسل على المدخل الشرقي للمدينة.

وأوضح مدير شركة الصرف الصحي المهندس رزق محاميد أن الشركة بالتعاون مع دائرة العلاقات المسكونية تقوم بأعمال إعادة التأهيل التي تشمل إزالة الأنقاض والأتربة ومخلفات الإرهاب، وتأهيل المسطحات الخضراء وزراعة الجزر ونوافير المياه والمطعم والمتحف، مشيراً إلى أن الجهات الحكومية والمجتمع الأهلي يتشاركون في كافة أعمال إعادة التأهيل نظراً لكثرة جبهات العمل سواء في المدينة والريف. وتعدّ حديقة الباسل من أكبر الحدائق في مدينة درعا وتبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع وتضم مدينة للملاهي ومتحفاً ومسطحات خضراء متعددة ونوافير للمياه.

ولفت المحاميد إلى أن المشاريع الحالية المنفذة تشمل مشروع شبكة الصرف الصحي في تبنة بطول 6.2 كم وبكلفة 442.5 مليون ليرة ونسبة التنفيذ بلغت 17% بمدة تبلغ سنتين، كما تمّت الموافقة على تنفيذ محطة معالجة جباب بكلفة مليار و400مليون ليرة لتتم المباشرة بهذه المحطة بداية العام القادم.

وفي سياق متصل أشار المحاميد إلى أن الكلفة الإجمالية للأضرار التي لحقت بقطاع الصرف الصحي خلال سنوات الأزمة تبلغ مليارين و251مليون ليرة تشمل أعمال إعادة تأهيل وصيانة محطة ضخ ابطع وصيانة وحدة المعالجة في جلين واستبدال جزء من محور الحارة جاسم، وصيانة محور ازرع الشيخ مسكين ومحور بصرى الشام أم المياذن وصيانة محطة معالجة درعا وداعل، وسيتمّ البدء بهذه المشاريع عند توافر الاعتمادات اللازمة.