صحيفة البعثمحليات

13500 الطاقة الاستيعابية للمدينة الجامعية وسكن أبناء الشهداء مجاناً

 

حمص- عادل الأحمد

بدأت مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بحمص بعمليات إسكان الطلاب منذ بداية العام الدراسي الجامعي بحيث بلغ عدد الذين سكنوا من السنوات الدراسية السابقة حتى تاريخه 7700 طالب وطالبة.

وذكر الدكتور إبراهيم إسماعيل مدير المدينة أنه بلغ عدد المتقدمين بطلبات سكن من القدامى 10500طالب وطالبة، وعدد طلبات المستجدين 7000 طالب وطالبة، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى 13500طالب وطالبة ووصلت في الأعوام السابقة إلى أكثر من 15ألف طالب وطالبة وقد تركنا 25%من كل وحدة سكنية للطلاب المستجدين وللطلبة العرب5% وبمعدل أربعة طلاب في كل غرفة.

وحول معايير التسكين بالنسبة للطلاب قال إن الأولوية لطلاب الكليات العلمية والتطبيقية وقد بدأنا بطلاب السنة التحضيرية والمفرزين من هذه السنة للكليات الطبية ثم البعد المكاني بحيث لا يقل عن 35كم.ويبلغ عدد الوحدات في المدينة 11وحدة، ثمانٍ منها جاهزة للسكن وواحدة قيد الاستلام بعد إجراء الصيانة اللازمة وواحدة للإدارة وللنشاطات العلمية والرياضية ووحدة لطلاب الدراسات العليا وأخرى دار ضيافة.

وحول الجديد بالنسبة للسكن الجامعي قال إسماعيل: هذا العام سوف يسكن أبناء الشهداء مجاناً وفي أي وحدة يريدها الطالب، وأبناء المقاتلين في الجيش العربي السوري يسكن الطالب حتى لو كان راسباً، ويحق للأخوة المطالبة بالسكن في غرفة واحدة حتى لو كانت دراستهما مختلفة وتبلغ قيمة بدل السكن للطلاب 3600 ليرة.

وأضاف إن قاعات المطالعة عادت لتمارس دورها ونعمل حالياً على إعادة تأهيلها، وتم بالتعاون مع الاتحاد الوطني افتتاح نادٍ للمعلوماتية وآخر للأنشطة الرياضية والترفيهية في الوحدة14، وأجرينا عقداً للصيانة الشاملة بقيمة 42مليون ليرة خلال العام الماضي، وآخر للوحدتين الأولى والثالثة بقيمة 31مليون ليرة، وهناك أيضاً عقد نظافة يشمل أغلب الوحدات وافتتحت السورية للتجارة منفذاً لها لتأمين حاجات الطلاب بأسعار منافسة.