ثقافةصحيفة البعث

اختتام مهرجان العزف المنفرد في دار الأوبرا

 

تميزت أمسية اختتام مهرجان العزف المنفرد الذي أقيم في دار الأوبرا بمشاركة عازفة البيانو جمان عمران والسوبرانو غادة حرب ببرنامج جمع بين مقطوعات كلاسيكية ورومانسية، إذ استحوذت سوناتا بيتهوفن رقم- 23 مصنف 57- التي سُميت بالسوناتا العاطفية بتنويعاتها المختلفة فمن المقدمة الموسيقية الفرحة إلى الانتقال المباشر إلى الصوت القوي، ليترافق مع الصوت الرقيق الخافت ليتداخل اللحن مع الضربات الحادة القوية التي عبّرت عن الحالة المزاجية التي عاشها بيتهوفن لتنتهي بقفلة مدهشة.

وتغيّر مسار الأمسية بإضفاء أجواء رومانسية تناسبت مع الصور الرقيقة على الشاشة وبصوت السوبرانو غادة حرب أغنية الأمهدة لغابرييل فوريه باللغة الفرنسية وتحكي عن شفافية علاقة الأم بأطفالها فتوافقت مع الألحان الرقيقة وصولاً إلى القفلة الهادئة، وقد غنت السوبرانو حرب بطريقة مختلفة بتوظيف تقنيات صوتها وفق خصوصية الغناء الأوبرالي، واتضح اللون العاطفي بصوتها في غنائها” لحن غرامي” باللغة الألمانية التي جاءت بلحن واحد متناغم ومنساب بتدرج غنائي لفرانز شوبرت الذي اشتُهر بمقطوعاته الرومانسية للبيانو.

عزفت جمان عمران مقطوعات لمؤلفين سوريين كتبوا للبيانو فبدأت بمقطوعة سوناتا البيانو رقم 1 بعنوان”ضياء وظلال” للموسيقي سامر أبو رسلان، اتسمت بالروح الشرقية وبامتدادات لحنية حالمة تداخلت مع وقفات أحادية، لتتبعها مقطوعة قصيرة كتبها مهدي المهدي –نوكتورن رقم 1، مستمدة من روح الموسيقا الليلية الهادئة، ثم عادت عمران إلى رومانسية ديبورسي بمقطوعة ضوء القمر التي تميزت بقفلة رقيقة متدرجة حتى الخفوت والسكون الموسيقي، تبعتها مقطوعته الثانية تراقص الثلج، لتنهي الأمسية بالفخامة والقوة الموسيقية مع رخمانينوف –بريلوددو مينور- إلا أن الأمر الجميل الذي تفاعل معه جمهور الأوبرا أنها عزفت المقطوعة الشهيرة” إستيريوس” للمؤلف ألبينيز التي كتبها للبيانو واشتُهرت على الغيتار وعزفها طارق صالحية في أمسيته بالمهرجان ذاته.. مما منح الحاضرين فرصة لمقارنة ألحان المقطوعة العاطفية المعزوفة على آلتي البيانو والغيتار.

بعيداً عن الأوركسترا

وتحدث معاون السيد الوزير د. علي المبيض في اختتام المهرجان عن الصدى الإيجابي الذي حققه المهرجان هذا العام ، ورأى أن حضور الجمهور في كل أمسياته يظهر تجذر الموسيقا لدى مختلف الشرائح بمتابعتهم آلات منفردة بعيداً عن التشكيلات الكبيرة والأوركسترا.

موسيقا راقية

وأبدت العازفة جمان عمران سعادتها بمشاركتها لأول مرة في مهرجان العزف المنفرد، وبيّنت بأن البرنامج كان صعباً جداً وتطلب منها ساعات من التدريب يومياً، وتوقفت عند أهمية إضافة مقطوعات للمؤلفين السوريين في برنامجها، لتعرّف جمهور الأوبرا بالمؤلفين الذين يقدمون نوعاً من الموسيقا الراقية الملتزمة يحاكي بطريقة ما نمط المؤلفات العالمية للمؤلفين الغربيين ولم يأخذوا حقهم.

الإحساس الموسيقي

السوبرانو غادة حرب وصفت الأغنيات التي قدمتها بأنها بسيطة تعبّر عن مشاعر وجدانية وتمتاز بجمل لحنية جميلة وشفافة، وهي مختلفة عن بعض الآريات التي قدمتها سابقاً والتي استعرضت فيها قدراتها الصوتية، وكان الهدف منها إظهار الإحساس الموسيقي الغنائي والمعاني العاطفية، وأضافت حرب بأنها سبق وقدمت مع العازفة جمان عمران تجربة سابقة بأمسية نسمات فرنسية، وأعجبتهما التجربة معاً فقررتا إعادتها.

ملده شويكاني