الصفحة الاولىصحيفة البعث

إيران: أمريكا غير قادرة على تصفير صادراتنا النفطية

أعلن رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور أنه سيتم الإعلان عن حزمة الإجراءات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي قبل الـ 4 من شهر تشرين الثاني القادم للاستمرار في الاتفاق النووي مع إيران، فيما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران هزمت الولايات المتحدة على الصعيد السياسي خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية مؤخراً برفع العقوبات الأمريكية التي تستهدف السلع “ذات الغايات الإنسانية” المفروضة على إيران.

وقال روحاني، في كلمة خلال مراسم بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بجامعة طهران: “إن الإدارة الأمريكية الراهنة هي الأكثر كرهاً لإيران في تاريخ الحكومات الأمريكية”، مشدداً على قدرة بلاده على إلحاق الهزيمة بالولايات المتحدة على مختلف الصعد، كما هزمتها على الصعيد السياسي في الأشهر الأخيرة.

ولفت روحاني إلى أن إيران تعاملت بحكمة مع الاتفاق النووي، ولم تستعجل الخروج منه، وأغلب الحكومات الأوروبية تقف إلى جانبها، مؤكداً في الوقت ذاته على الدور المهم للجامعات في التنشئة الاجتماعية للشباب وللتطوّرات التي يشهدها المجتمع.

في سياق متصل أكد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على تصفير مبيعات النفط الإيراني بسبب عثور إيران على أسواق جديدة ودخول القطاع الاقتصادي والشركات المحلية في سوق النفط.

وخلال احتفال باليوم العالمي لمعايير الجودة في طهران قال جهانغيري: رغم انسحاب بعض الدول من شراء النفط الإيراني، إلا أن إيران حصلت على زبائن جدد سيحلون محل الدول المنسحبة، وتتفاوض مع زبائن سابقين للتوصل إلى سبل جديدة للتعاون النفطي، مشيراً إلى أن الدول التي أعلنت عدم شرائها نفط إيران تعمل للالتفاف على الحظر الأمريكي، والعودة لشراء النفط من إيران.

في السياق ذاته أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أن بلاده مستعدة لمواجهة أي عدو، مشيراً إلى أن أمريكا في عزلة الآن، وفقدت حلفاءها الأقوياء، بينما إيران في قلب التطوّرات السياسية بالمنطقة والعالم، وليست معزولة بأي شكل من الأشكال، وأشار إلى أن كل مخططات العدو ضد إيران باءت بالفشل، حيث تمكّن الشعب الإيراني من إحباطها، موضحاً أن ردود أفعال العدو تؤكد، وتكشف عن الفشل المتتالي والكبير الذي لحق به.

ولفت سلامي إلى محور المقاومة الذي يحبط كل مخططات هذا العدو في المنطقة.

بدوره كشف رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور أنه سيتم الإعلان عن حزمة الإجراءات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي قبل الـ 4 من شهر تشرين الثاني القادم للاستمرار في الاتفاق النووي مع إيران، وقال: إن إيران والدول الأوروبية توصلت إلى الإجراءات التي ينبغي اتخاذها قبل الـ 4 من تشرين الثاني المقبل، وهو موعد بدء العقوبات الجديدة التي ستفرضها الولايات المتحدة على إيران.

وأشار ذو النور إلى أن زيارات اللجان البرلمانية للمنشآت النووية الإيرانية ستستمر ما دامت إيران لم تنسحب من الاتفاق النووي، وسيظل تقييم المواقع النووية على جدول أعمالنا، لافتاً إلى أن اللجنة النووية قدمت تقريرين حول الاتفاق النووي، وهي تعد تقريرها التالي حول استمرار تنفيذ هذا الاتفاق.