أخبارصحيفة البعث

بوتين يصدر قراراً استراتيجياً بشأن العلاقات مع مصر

علّق البرلمان المصري على زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار بحث جملة من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك.
وأعلنت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان المصري، برئاسة النائب طارق رضوان، أنه في إطار جهود تعزيز العلاقات البرلمانية والشعبية بين مصر وروسيا، سيقوم الرئيس السيسي بإلقاء كلمة أمام مجلس الاتحاد الروسي في موسكو (الغرفة العليا للبرلمان)، لتكون هذه المرة الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام المجلس.
وسيعقد الرئيس السيسي عدة لقاءات تتعلق بزيادة الاستثمارات الروسية في مصر، وخصوصاً في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوسيع مشاريع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر.
وسيلتقي السيسي أيضاً رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف وكبار المسؤولين الروس، لبحث سبل تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين، قبل أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة لهما في منتجع سوتشي جنوبي روسيا.
وبدأ الرئيس السيسي أول لقاءاته الرسمية في العاصمة الروسية موسكو أمس، حيث التقى رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي تيغران سركيسيان.
وبحث السيسي مع سركيسيان اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم 5 دول، هي روسيا وبيلاروس وقرغيزستان وكازاخستان وأرمينيا.
ووصل الرئيس المصري إلى روسيا، في زيارة رسمية لمدة 3 أيام، من المقرر أن يلتقي خلالها الرئيس الروسي بوتين في منتجع سوتشي على البحر الأسود، ورئيس الوزراء ديمتري مدفيديف ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي في موسكو.
من جانبه، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، قراراً خاصاً بتوقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي مع مصر على أعلى المستويات.
وجاء في المرسوم الذي نشر على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية: “قُبل اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتوافق عليه مع أجهزة السلطة التنفيذية الفيدرالية المعنية، بشأن توقيع اتفاقية بين روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي”، وأوضح أنه “من المناسب توقيع الاتفاقية المنصوص عليها في هذا المرسوم على أعلى المستويات”.
من جهة ثانية، وفي إطار التعاون بين الجيشين الروسي والمصري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية وصول حوالي 200 فرد من قوات المظليين الروس إلى مصر للمشاركة في التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب “حماة الصداقة 2018”. وأشارت الدفاع الروسية، إلى أن أربع طائرات من طراز إيل – 76 شاركت في نقل القوة المظلية، بالإضافة إلى 10 وحدات من المعدات العسكرية، قاطعة مسافة تزيد على 3 آلاف كيلومتر.