اقتصادصحيفة البعث

تنامي احتياجات المجتمع والتغير السريع في بيئة الأعمال يعيد المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة إلى دائرة الضوء

دمشق- قسيم دحدل

تعود المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة إلى دائرة الضوء والاهتمام والدراسة من جديد، وهذه المرة من خلال “مؤتمر المسؤولية الاجتماعية الأول”، الذي ستعقده الغرفة الفتية الدولية بدمشق، انطلاقاً من مسؤوليتها – كما أعلنت – في ممارسة دورها بالعمل على خلق الأثر الإيجابي في المجتمع.

وبحسب الغرفة يأتي هذا المؤتمر تجاوباً ضرورياً مع التنامي المتزايد لاحتياجات المجتمع المتعددة، وتماشياً مع التغير السريع في بيئة الأعمال وبيئة العيش، إذ أصبحت ممارسة المسؤولية الاجتماعية واجباً على الشركات والمؤسسات والأفراد، وكل من هو قادر على ممارسة وحمل هذه المسؤولية، بغية النهوض بواقع الفرد والمجتمع، حيث أضحى تكافل هذه الجهود وتكثيفها هما الوسيلة الوحيدة لإنجاحها في الوقت الراهن.

ربط

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية الربط بين العلوم الأكاديمية والممارسات الفعلية للمسؤولية الاجتماعية على مختلف المستويات، وعلاقتها بالواقع الفعلي والفائدة المرجوة منها في المؤسسات الخاصة والحكومية، ومحاولة إيضاح كافة الأبعاد الخاصة بها من خلال سماع تجربة الشركات والمؤسسات العاملة في سورية.

أربعة محاور

وأوضحت الغرفة أن مشروع المسؤولية الاجتماعية يتألف من ثلاث مراحل رئيسية؛ المرحلة الأولى وتعتبر من أهم فعاليات المشروع وهو الملتقى الأول للمسؤولية الاجتماعية في دمشق الذي سوف يعرض التجارب العملية للشركات العاملة في سورية من كافة القطاعات وربط هذه التجارب مع نقاش أكاديمي من قبل اختصاصين من نفس المجال وذلك  عبر ثلاث جلسات حوارية تتناول أربعة محاور رئيسة (محور الموارد البشرية “قطاع الموظفين –البيئة الداخلية”؛ محور التسويق والعلاقات العامة “قطاع الزبائن – قطاع البيئة – قطاع الصحة – قطاع المؤسسات الغير ربحية”؛ المحور الأكاديمي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية؛ محور الشؤون المالية “الحوكمة المؤسساتية”).

أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فسيتم فيها تقديم توصيات وملخص عام عن الملتقى بعد الانتهاء من جلسات الحوار، والذي سوف يختتم بالإعلان عن مسابقة أفضل ورقة بحثية (أكاديمية – مهنية) خاصة بالدراسات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية في الشركات والقطاعات المختلفة، وتوضيح أهميتها في خلق ميزة تنافسية للشركات والفعاليات الاقتصادية، بالإضافة لخلق أثر إيجابي في المجتمع.

لجنة علمية

وبطريقة التسجيل على المسابقة التي تمثل المرحلة الثانية من المشروع وتستمر لمدة شهرين، سيتم تشكيل لجنة علمية من قبل الشريك الأكاديمي “الجامعة الافتراضية السورية”، لتضع المحاور الأساسية التي سيتم الاعتماد عليها في الأوراق البحثية، والتي ستقوم بدورها في تحكيم هذه الأوراق، واختيار الأوراق البحثية، الثلاث الأولى الفائزة، ليتم تكريمهم بجوائز نقدية وعينية مقدمة من بنك البركة الشريك الاستراتيجي للمشروع. فيما ستكون المرحلة الثالثة ختام المشروع من خلال إقامة مؤتمر يتم فيه عرض الأوراق البحثية الرابحة وتكريم المشاركين والجهات الداعمة. يذكر أن تاريخ المرحلة الأولى من المشروع سيكون في الـ20 من هذا الشهر.