صحيفة البعثمحليات

المطالبة بإعفاء ذوي الشهداء من الرسوم الجامعية

حلب – معن الغادري

تركزت مداخلات أعضاء الهيئة المركزية لدعم أسر الشهداء بحلب خلال اجتماعها الدوري على ضرورة قبول الطلاب من ذوي الشهداء بدورات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية مجاناً وإلزام معامل القطاع الخاص بتشغيل عدد من ذوي الشهداء وإعفاء ذوي الشهداء من الدور في مجال تعويض الأضرار، وإعفاء أبناء الشهداء من الرسوم الجامعية ورسوم التعليم المفتوح، وتخصيص أراضٍ من أملاك الدولة لأسر الشهداء بأجور رمزية لاستثمارها زراعياً.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة لدراسة واقع ملحق مخبز الحديقة وإمكانية استثماره من قبل الهيئة أو طرحه للاستثمار بالمزاد العلني. وأكد رئيس الهيئة أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار على أهمية الإسراع في إنجاز المشاريع المقررة وإعادة النظر ببعض المشاريع المتعثرة ومناقشة الخطط والبرامج والمشاريع التنموية والخدمية المستقبلية لدعم ذوي الشهداء. وأشار أمين الفرع إلى أن هناك رؤية لتطوير العمل في مشروع رد الجميل وتقسيمه إلى جزأين؛ الأول لتعليم زوجات وبنات الشهداء على مهنة الخياطة والثاني إنتاجي لتغطية حاجة السوق لبعض المنتجات القماشية.

ولفت نجار إلى أن مخبز الحديقة الذي يعود لأسر الشهداء يسير العمل به بانتظام ونعمل على الإسراع في إكساء الملحق ووضعه بالاستثمار أو طرحه للاستثمار بالمزاد العلني، منوهاً بضرورة متابعة أسر الشهداء من قبل الشعب الحزبية وتقديم كل أشكال الدعم لهم. كما تم الاستماع إلى طروحات الحضور المتمثلة بإحداث مكاتب لمتابعة شؤون ذوي الشهداء في المشافي التابعة لمديرية الصحة، وتفعيل الأسواق الشعبية ومنع البسطات العشوائية ليتمكن ذوو الشهداء من استثمار البراكات المخصصة لهم بهذا الشأن.