تحقيقاتصحيفة البعث

إنجاز طبي جديد في مشفى الباسل بطرطوس

بيقين وإقدام وثقة بالنجاح، أقدم الفريق الطبي والجراحي في العمليات العظمية والشعبة العظمية في مشفى الباسل بطرطوس، على إجراء عملية تصنيع مفصل ورك كامل لااسمنتي، مجاناً، وذلك بتاريخ 30/9/2018، في سابقة طبية هي الأولى من نوعها في تاريخ المحافظة، حيث تم نقل المريض من شخص معوق إلى شخص فعال يمكنه القيام بكل الأعمال المجهدة وغيرها بعد أن بقي دون مفصل لأكثر من سنة ونصف.

نجاح تام

تحدث الدكتور اسكندر عمار، مدير عام الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس إلى “البعث” قائلاً: أجرى الكادر الطبي والجراحي في العمليات العظمية والشعبة العظمية في المشفى عملية تصنيع مفصل ورك كامل لااسمنتي، رغم أن المنطقة متليفة بشدة، ما يجعل العمل الجراحي معقداً ودقيقاً نظراً لأهمية البنية التشريحية المجاورة من شرايين وأعصاب، ومع ذلك أنجز العمل الجراحي بنجاح تام، وتحول المريض من شخص غير قادر على المشي والحركة /معوق حركياً/ إلى شخص طبيعي تماماً.

وتعتبر عملية تصنيع المفصل الأولى في تاريخ المحافظة، حيث أجريت للمريض / م. س/ وهو في الـ 55 من عمره، وذلك حسب الدكتور زكريا حسن الذي أجرى العملية، مشيراً إلى أن العملية مجانية 100%، وتصل تكلفتها خارج المشفى الحكومي إلى عدة ملايين من الليرات السورية.

معاناة المريض

وبالحديث عن معاناة المريض مع مرضه، وفشل العلاجات السابقة التي خضع لها قبل دخوله إلى المشفى، بيّن الدكتور حسن أن المريض كان يستخدم العكاز، ولم يكن قادراً على المشي دون مساعدة، ولديه ضمور عضلات الطرف المصاب، حيث تعرّض قبل عامين لإصابة أدت إلى كسر عنق الفخذ الأيسر، وأجري له في أحد المشافي الخاصة عمل جراحي لتثبيت الكسر، ما لبث أن تقيح الجرح وأدى إلى عمل جراحي ثان تم فيه نزع المواد المعدنية، ولم يشف المريض، فأجري له استئصال تام لكامل مفصل الورك، وخضع لثلاث عمليات في مشاف خاصة لم تكلل بالنجاح، وانتهت إلى استئصال مفصله الأصلي، وبقي دون مفصل لأكثر من سنة ونصف.

مقومات النجاح

وحول مقومات نجاح العملية أفاد الدكتور حسن أن المقدرة على إجرائها، وتعاون المريض، وتوفير كافة المستلزمات اللازمة لإجرائها، ساعدت كثيراً في نجاحها، إضافة إلى وجود دعم مادي ومعنوي من قبل إدارة المشفى مع فريق طبي خبير من الناحية الفنية، والتخديرية، والتمريضية.

فاتحة إنجازات

وأشار كل من الدكتور عمار وحسن إلى أن تلك العملية ستكون فاتحة إنجازات أخرى في كافة الاختصاصات، وذلك إثر التشجيع الذي تؤمنه هيئة مشفى الباسل بإدارتها، وكادرها الطبي بالكامل.

وختم الدكتور حسن موجهاً الشكر والتقدير على الجهد الكبير، والدعم والتشجيع من المدير العام الدكتور اسكندر عمار، فلولا جهوده لما كان هذا العمل والإنجاز.

قيمة مضافة

وبدورنا نؤكد على الجهود المبذولة التي تقوم بها إدارة مشفى الباسل بكادرها الطبي والتمريضي في مشفى يستقطب أعداداً كبيرة من المرضى والمراجعين يومياً، وعلى مدار الساعة، وإجراء عملية تصنيع المفصل يسجل إنجازاً طبياً، وقيمة مضافة للمشفى، وكادرها، وللمواطنين بشكل عام، ليبقى توجههم إلى مشافي الدولة في حال استدعت الحالة، ولتتعزز لديهم الثقة بكل ما يقدم وما ينجز.

دارين حسن