رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. كلاسيكو الأرض يتصدر المشهد.. ومواجهات ملتهبة في ايطاليا وانكلترا

يتجدد الموعد هذا الأسبوع مع أقوى مباريات الكرة خلال السنوات الماضية، أو ما يحلو للجميع تسميته بكلاسيكو الأرض، مباراة يقسم فيها العالم إلى نصفين، فحتى لو لم تكن من متابعي الدوري الاسباني لا يمكنك إلا أن تأخذ طرفاً بين الميرنغي الملكي والبلوغرانا الكتالوني، حيث التاريخ نفسه انقسم لينصف الريال تارة، وينحاز للبرشا تارة أخرى.

إذاً يلتقي المتصدر برشلونة نظيره ريال مدريد السابع بعد غد الأحد على أرضية ملعب الكامب نو معقل العملاق الكتالوني في قمة مباريات الجولة العاشرة من الليغا، يتميز هذا الكلاسيكو بغياب المنافسة بين الثنائيات بسبب غياب البرتغالي رونالدو عن الريال لانتقاله إلى اليوفي، وإصابة الأرجنتيني ميسي، ويرجع تاريخ الصراع بين الثنائيات إلى ثنائية ألفريدو دي ستيفانو من جانب الميرنغي، ولاديسلاو كوبالا من جانب البلوغرانا، مروراً بالهداف التاريخي للريال والدوري الاسباني سانتيانا وغريمه الهولندي العبقري يوهان كرويف.

وتشهد مباراة الكلاسيكو العديد من الغيابات، النصيب الأكبر منها لفريق برشلونة، فإضافة إلى ميسي سيغيب المدافع صامويل أومتيتي الذي يعاني بسبب ركبته، والبلجيكي فيرمالين، ومن جانبه سيغيب عن الريال بشكل رسمي، ومن المؤكد الظهير الأيمن كارفاخال بسبب إصابته في عضلات الساق، وربما الظهير الآخر البرازيلي مارسيلو.

والمثير للسخرية أن المدرب الاسباني جولين لوبتيي يستعد لخوض أول كلاسيكو له كمدرب، وربما يكون الأخير بسبب النتائج السيئة التي حققها النادي، فهو يتواجد في مركز غير مؤهل لدوري الأبطال للمرة الأولى منذ سنوات، والخسارة من برشلونة في غياب ميسي لن تكون مقبولة بأي حال من الأحوال، وعلى الطرف الآخر، سيواجه ايرنستو فالفيردي تقييماً مختلفاً لقدراته كمدرب، فكيف سيظهر أداء الفريق دون لاعب بحجم وقيمة ليونيل ميسي؟ وهل سيستطيع الحصول على نتيجة إيجابية؟.

أما في الدوري الانكليزي فنحن على موعد مع قمة من نوع آخر بين المتصدر مانشستر سيتي والخامس توتنهام، ذلك أن فوز الأخير سيجعله يتقدم مرتبتين على الأقل، بينما سيحاول غوارديولا وكتيبته حصد نقاط المباراة كاملة للحفاظ على صدارة الترتيب من ملاحقه ليفربول المتساوي معه بالنقاط (23 نقطة)، والذي سيواجه كارديف سيتي في مباراة شبه محسومة النتيجة، وفي ايطاليا يتعطش عشاق روما لمزيد من الأهداف بعد فوز الذئاب بثلاثية نظيفة على سيسكا موسكو في دوري الأبطال، عندما يلاقون وصيف الدوري نابولي في مباراة صعبة يعول فيها روما على تعب لاعبي أنشيلوتي من تعادلهم مع الباريسيين في إطار البطولة نفسها.

الدوري الاسباني

المرحلة (10)

مباريات اليوم: بلد الوليد– اسبانيول 8 مساء.

مباريات الغد: جيرونا- رايو فاييكانو 12 ظهراً، أتلتيكو بلباو– فالنسيا 3.15 عصراً، سيلتا فيغو– ايبار، ليفانتي– ليغانيس 5.30 مساء، أتلتيكو مدريد- ريال سوسييداد 7.45 مساء.

مباريات الأحد: خيتافي- ريال بيتيس 1 ظهراً، برشلونة- ريال مدريد 5.15 مساء، ديبورتيفو ألافيس– فياريال 7.30 مساء، اشبيلية– ويسكا 9.30 مساء.

الدوري الانكليزي المرحلة (10)

مباريات الغد: برايتون هوف ألبيون– ولفرهامبتون، فولهام– بورنموث، ليفربول- كارديف سيتي، ساوثامبتون- نيوكاسل يونايتد، واتفورد- هدرسفيلد تاون، 3 عصراً، ليستر سيتي- وست هام يونايتد 5.30 مساء.

مباريات الأحد: بيرنلي– تشيلسي، كريستال بالاس- أرسنال، 3.30 عصراً، مانشستر يونايتد– ايفرتون 6 مساء.

مباريات الاثنين: توتنهام هوتسبر- مانشستر سيتي 10 مساء.

الدوري الايطالي المرحلة (10)

مباريات الغد: أتالانتا– بارما 2 عصراً، امبولي– يوفنتوس 5 مساء، تورينو– فيورنتينا 7.30 مساء.

مباريات الأحد: ساسوولو- بولونيا 1.30 ظهراً، كالياري– كييفو، جنوى– أودينيزي، سبال– فروزينوني 4 عصراً، ميلان– سامبدوريا 7 مساء، نابولي– روما 9.30 مساء.

مباريات الاثنين: لاتسيو– انتر 9.30 مساء.

أرقام وإحصائيات

– لم تبتسم كثيراً أفضلية الأرض والجمهور في السنوات الأخيرة لفريق برشلونة، حيث فشل رفاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالفوز على غريمه ريال مدريد في آخر ثلاث سنوات في مختلف المواجهات بينهم على ملعب الكامب نو، وآخر لقاء فاز به برشلونة على أرضه يعود لعام 2015 في الإياب من الدوري.

– لم ينجح أي من ناديي برشلونة أو ريال مدريد بحسم آخر كلاسيكو يجمع النجمين رونالدو وميسي لصالحه، فانتهى بالتعادل بهدفين لكل منهما في الجولة 36 من الموسم الماضي.