صحيفة البعثمحليات

في ورشة تصنيف الجامعات التركيز على البحث العلمي وتعزيز البنى التحتية

دمشق – البعث

تناول وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف أهمية البحث العلمي في موضوع تصنيف الجامعات السورية عالمياً في ظل الاستراتيجية التي تسير بها الوزارة في هذا المجال.

واستمع د. النداف خلال ورشة العمل التي أقيمت في جامعة حلب (تصنيف الجامعات السورية ماله وماعليه.. واقع ومقترحات عملية حول التصنيف العالمي المرتكز على البحث العلمي) إلى التساؤلات والقضايا التي تعنى بالتعليم العالي والبحث العلمي، مع أهمية التواصل والاتفاقيات مع كافة الجهات التي تدعم البحث العلمي.

وأشارت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي سحر الفاهوم إلى أن هدف الورشة يتمثل بتحسين تصنيف الجامعات السورية ووضع معايير لتحسين أداء جامعاتنا من خلال تحسين مخرجات البحث العلمي وتطوير أداء المجلات الجامعية، في وقت يجب التركيز على بناء القدرات الوطنية وتعزيز البنى التحتية وتطوير البرامج الجامعية وإحداث برامج جامعية متميزة تتناسب وحاجه المجتمع واستثمار الشراكات مع المجتمع الأهلي.

وبين رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيومي أنه يتم العمل على تقليص الهوة بين الجامعات الوطنية والجامعات ذات التصنيف الأفضل عبر تبني معايير موضوعية معتمدة لقياس كفاءتها. ولفت مدير مركز ضمان الجودة في جامعة حلب سهيل خواتمي إلى ضرورة وضع خطة لتقليص الفجوة الإلكترونية مع الجامعات الأجنبية – وإنشاء هيئة عليا للاعتماد والتصنيف الأكاديمي تصنف الجامعات السورية محلياً، إضافة إلى إنشاء مركز بحث علمي ومخابر بحثية وطنية. وعرض مدير البحث العلمي في الوزارة الدكتور شادي العظمة الآلية التي يتم بها تصنيف الجامعات بحسب الويبو ميتركس وفق المعايير الأربعة، مبيناً أهمية البحث العلمي في آخر نسخة في التصنيف.