الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مقايضة زجاجات بلاستيك بتذاكر باص

 

طريقة مبتكرة توصلت إليها مدينة سورابايا، ثاني أكبر مدن إندونيسيا، لتشجيع سكانها على إعادة تدوير النفايات، تقضي بتقديم تذاكر مجانية لركوب الحافلات في مقابل تسليم الزجاجات البلاستيك المستعملة.

وبمقتضى المبادرة التي أطلقتها سورابايا في نيسان الماضي يمكن للركاب استخدام باصات المدينة الحمراء مجاناً بتسليم الزجاجات البلاستيك في المحطات أو استخدام الزجاجات مباشرة في «دفع» الأجرة. فأجرة رحلة بالباص تستغرق ساعتين مثلاً، هي عبارة عن عشرة أكواب بلاستيك أو خمس زجاجات بلاستيك وفقاً لحجمها. وتأمل المدينة بأن تساعدها هذه المبادرة في تحقيق هدفها بأن تصبح مدينة خالية من النفايات البلاستيكية بحلول العام 2020.

وتوضح إحصاءات المدينة أن 15 في المئة أو 400 طن من النفايات اليومية في سورابايا من البلاستيك. وتظهر البيانات أن الباص الواحد يمكنه جمع 250 كيلوغراماً من الزجاجات البلاستيك يومياً أو 7,5 طن في الشهر.

وبعد جمع الزجاجات، تُزال الأسماء وأغطية الفوهات عنها وتعرض في مزاد على شركات إعادة التدوير. وعائدات المزادات تخصص لإدارة الأعمال الخاصة بالباصات وفي تمويل المناطق الخضراء في المدينة الواقعة في أقصى شرق جزيرة جاوة، أكبر جزر إندونيسيا.