صحيفة البعثمحليات

مليار و200 مليون ليرة إيرادات المياه

حماة- منير الأحمد

بين الدكتور مطيع عبشي مديرعام مؤسسة مياه الشرب في محافظة حماة أن إيرادات دائرة الجباية بالمؤسسة تحسنت بشكل كبير خلال هذا العام مقارنةً بالعام الماضي وبلغت حوالي (1) مليار و200 مليون ليرة منذ بداية عام 2018 حتى تاريخه، لافتاً إلى أن هذا التحسن الكبير بالجباية جاء نتيجة متابعة المؤسسة لإعمال القطع والتبليغ، إضافة إلى عودة عدد من القرى والتجمعات إلى حضن الوطن بعد تحريرها من رجس المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأوضح أن مياه الشرب في حماة مدينة وريفاً مطابقة للمواصفات السورية القياسية ويتم مراقبتها بشكل دوري، مؤكداً أن المشاريع جميعها مراقبة وفيها أجهزة تعقيم حيث يتم توزيع مادة الكلور على كافة المشاريع المائية. مشيراً إلى أن مصادر المياه هي خط الجر لمدينة حماة و65 تجمعاًَ ويغطي حوالي53 بالمئة من رقعة المحافظة وهناك مصادر أخرى وهي مجموعة من الآبار والينابيع تغطي النسبة المتبقية وهي 47 بالمئة. مضيفاً أن عدد المشتركين بعدادات مياه الشرب وصل حتى تاريخه إلى أكثر من 371 ألف مشترك في المدينة والريف.

وكشف الدكتور عبشي أن المؤسسة نفذت خلال خطة العام 2018 عدة مشاريع هامة بعضها تم الانتهاء منها وبعضها الأخر سيتم تدويرها ومتابعتها للعام القادم، مبيناً أن وزارة الموارد المائية أدرجت في خطة الطوارئ لهذا العام حفر 50 بئراً لصالح مؤسسة مياه حماة، فضلاً عن أنه تم تقييم مناطق المعاناة في الصيف الماضي والبدء باتخاذ مجموعة من الإجراءات لتلافيها قبل حلول الصيف المقبل.

وذكر مدير عام المؤسسة أن هناك جملة من الصعوبات تواجه عمل المؤسسة وتتمثل في نقص الكادر الفني والآليات التي دمر معظمها بفعل الإرهاب، بالإضافة إلى الارتفاع الباهظ في تكاليف الصيانة والاستثمار وأسعار الوقود مع العلم أن أسعار المياه لا تزال منخفضة ولا تتناسب مع تكاليف الإنتاج حيث تصل كلفة إنتاج المتر الواحد إلى حوالي 100 ليرة سورية ويباع للأخ المواطن بــ7 ليرات سورية.