الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

إطلاق موسوعة الجبل

احتفل أدباء ومثقفو وإعلاميو محافظة السويداء بإطلاق “موسوعة الجبل”وذلك في المركز الثقافي العربي وتتضمن 22جزءا وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والكتاب والأساتذة في المحافظة.

الموسوعة الصادرة عن دار كرم للطباعة والنشر قال عنها مدير الثقافة منصور حرب هنيدي أنها حدثا علميا وتوثيقيا هاما تتناول موضوعات متعددة ومتنوعة تتعلق بجيل العرب قدمها نخبة من الباحثين ويرفد المكتبة العربية مرجعا مهم حول المحافظة.

وقال الإعلامي منهال الشوفي المشرف على العمل أن الموسوعة تحتفي بتراث السويداء الغني بالقيم والعادات العربية الأصيلة وبما أنجزه أبناؤها من آداب وقيم ومعارف شعبية وثقافة مادية ومأثورات ومعتقدات شعبية وحكايات تعكس مجمل عطاءاتهم المادية والقيمية وإبداعاتهم الثقافية والجمالية كمكون من مكونات الهوية الثقافية لأمة والهوية الوطنية والحضارية للشعب السوري.

وبين المغترب زياد صيموعة ممول إصدار الموسوعة أن الهدف هو الوفاء لتراث الأجداد وتوثيقه بدقة وحياد وكتابة مالم يكتب بمنهجية علمية بحثية تلبي حاجة القراء والباحثين من جميع المستويات وتجيب عن الأسئلة المتعلقة بجبل العرب.

وقال الباحث محمد طربيه أن الموسوعة تتضمن معلومات عن الحضارات التي تعاقبت على أرض المحافظة وأعلامها في العصر الإسلامي والتاريخ الاجتماعي لأبناء الجبل وثوراتهم وكفاحهم ضد الغزاة والمستعمرين في مختلف المراحل التاريخية.

ومن الكتب التي تتضمنها الموسوعة كتاب الجغرافيا والإنسان تأليف جميل شقير والتاريخ الاجتماعي لجبل حوران 1685-1918 (حروب وانتفاضات)تأليف د. فندي أبو فخر وجبل العرب (العقيدة والمجتمع)تأليف أ. محمد طربيه كما تضم الموسوعة كتاب بعنوان تواتر العصور القديمة في جبل حوران تأليف د. علي أبو عساف وحكاية الأمس والمتداول من أمثال وأقوال العوام تأليف قاسم وهب كذلك محافظة السويداء في الرواية تأليف إسماعيل الملحم ومن تاريخ الأدب الشعبي في جبل العرب تأليف محمد جابر ورحالة العرب في جبل العرب تأليف كمال الشوفاني وأعلام جبل حوران في العصور الإسلامية تأليف د. ركان الصفدي واقتصاديات محافظة السويداء تأليف حسين خويص.

رفعت الديك

 

Comments are closed.