دراساتصحيفة البعث

ترامب يعرقل تحقيق مولر

ترجمة: البعث

عن موقع “يو أس إيه توداي” 7/11/2018

في أول مؤتمر صحفي له بعد منتصف المدة ، كرر الرئيس ترامب ادعاءه بأنه لا يستطيع الإفراج عن إقراراته الضريبية حتى مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب. هذا التصريح سبقه نقل التحقيق الجاري في “تدخل” روسيا في الانتخابات بعد مغادرة المدعي العام جيف سييس من وزارة العدل، وتحويل كامل الملف إلى خلفه المؤقت، ماثيو ويتاكر، الذي دافع علانية عن إجراء تحقيق محدود.

هذه الخطوة دفعت الديمقراطيين للتحذير من أن الرئيس يحاول عرقلة التحقيق الذي يقوم به روبرت مولر. وقالت نانسي بيلوسي -القائدة الديمقراطية في مجلس النواب- إن محاولة ترامب إعاقة التحقيقات هي “محاولة سافرة” لتقويض عمل مولر.

وفي مقال نشرته “سي إن إن” عام 2017 قبل انضمامه إلى وزارة العدل كرئيس لموظفي “المحكمة”، دعا ويتاكر نائب المدعي العام رود روزنشتاين إلى “الحد من نطاق” التحقيق الذي قام به مولر، وخاصةً فيما يتعلق بمراجعة الشؤون المالية لعائلة الرئيس دونالد ترامب.

لكن في يوم التجديد النصفي شوهد روزنشتاين في البيت الأبيض، رغم تهجم ترامب في بعض الأحيان عليه ونعته بـ “مطاردة الساحرات” الروسية. في عام 2017، كتب ويتاكر: “لقد حان الوقت لروزنشتاين، الذي هو النائب العام بالنيابة لأغراض التحقيق ، أن يأمر مولر بتقييد نطاق تحقيقاته إلى الزوايا الأربع من الأمر بتعيينه مستشاراً خاصاً. وإذا لم يفعل ذلك، فإن تحقيق مولر سيبدو في نهاية المطاف وكأنه حملة سياسية لصيد الأسماك. لن يكون هذا فقط من طابع شخصية محترمة مثل مولر، بل قد يلحق الضرر أيضاً برئيس الولايات المتحدة الأسرة – وبالتالي ، إلى البلاد”. هذا الكلام استوجب تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، للتعهد  بحماية مولر، قائلاً “إنه سيخلق أزمة دستورية إذا كانت مغادرة ترامب الجلسة تمهيداً لإنهاء تحقيق مولر أو الحد منه إلى حد كبير. وآمل أن يمتنع الرئيس ترامب، وأولئك الذين يستمعون إليه”.

وعندما سئل عما إذا كان الديمقراطيون يستطيعون فعل أي شيء لمنع خلف لا يعجبهم ، قال شومر إنه يأمل أن ينضم المشرعون الجمهوريون إلى الديمقراطيين إذا لزم الأمر لإحباط ترامب من خلق أزمة.

وكتبت بيلوسي على موقع “تويتر” يوم الأربعاء الماضي “من المستحيل قراءة إطلاق المدعي العام” كأي شيء غير محاولة فاضحة أخرى لتطويق وإنهاء التحقيق الخاص في تحقيق مولر.

وقال النائب عن ولاية نيويورك جيرولد نادلر، العضو الديمقراطي البارز في اللجنة القضائية في مجلس النواب، إن عمل الرئيس يمثل “لحظة محفوفة بالمخاطر” بالنسبة للبلاد. وقال نادلر: “قد يعتقد دونالد ترامب أن لديه القدرة على توظيف وإطلاق من يشاء، لكنه لا يستطيع اتخاذ مثل هذا الإجراء إذا تقرر أنه يهدف إلى تخريب سيادة القانون وعرقلة العدالة”.

في غضون ذلك، دعت السناتور ديان فاينشتاين، العضوة الديمقراطية البارزة في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، ويتاكر للمثول أمام مجلس الشيوخ لتعهده بعدم عرقلة تحقيق مولر. وقالت فينشتاين: “كان رود روزنشتاين يشرف بشكل كبير على عمل روبرت مولر، وينبغي أن يستمر في هذا الدور. لا ينبغي أن يشرف على هذا التحقيق أي شخص يفتقر إلى تأكيد مجلس الشيوخ ، ولا سيما ماثيو ويتاكر الذي انتقد علناً ​​عمل روبرت مولر في العام الماضي”.

في عام 2016، كتب ويتاكر أنه يعتقد أنه كان يجب توجيه الاتهام إلى هيلاري كلينتون بسبب استخدامها لخادم بريد إلكتروني خاص. وفي مقال رأي لصحيفة
“يو أس إيه توداي” اختلف ويتاكر مع مدير مكتب التحقيقات الفدرالي في ذلك الوقت جيمس كومي بأن “أي مدع عام معقول” سوف يوجه الاتهام إلى كلينتون بسبب التعامل مع الوثائق السرية كسكرتيرة للخارجية على خادم بريد إلكتروني خاص.