الصفحة الاولىصحيفة البعث

جولة وزارية على مدينة طرطوس وريفها

 

طرطوس-لؤي تفاحة-رشا سليمان:

التقى المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة، أمس كلاً على حدة، أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس، وأعضاء مجلس مدينة طرطوس، وأشار إلى أن المطلوب من أعضاء المجالس المحلية بأن يكونوا أصحاب قرار وكذلك قادة حقيقيين لخلق فرص العمل والتنمية والإنتاج، وأضاف: الوزارة بدأت بالعمل على إقامة دورات تأهيل وتدريب في بعض المحافظات، ومنها دمشق والسويداء وحلب واللاذقية، ولاحقاً سيتم إقامة مثل هذه الدورات في بقية المحافظات، ومنها طرطوس، ولفت إلى ضرورة إحداث مناطق خارج مركز المدينة لإقامة معارض للسيارات تتضمن مناشط ترفيهية، وأكد أنه يتمّ حالياً بالتعاون مع وزارة الاقتصاد تأمين 70 ضاغطة، وسيتمّ تخصيص طرطوس بجزء من هذه الآليات.
وكان أعضاء المجلس التنفيذي ومجلس المدينة قد طرحوا بعض معيقات العمل، ومنها مشكلة النقل من وإلى الريف، بسبب نقص سيارات النقل الجماعي، وعدم وجود مدرسة أو معهد لتأهيل وتخريج أصحاب المهن المتعلّقة بالبناء، ومشكلة الواجهة البحرية للكورنيش البحري، وموضوع النظافة وغياب الآليات ونقص العمال والاستثمارات المتعثرة وضعف الواردات المالية، وطالبوا بتخصيص المدينة بجزء من الإعانات المالية لدعم الموازنة المستقلة لها. كما قام الوزير مخلوف ود. سلوى عبد الله وزيرة الدولة لشؤون المنظمات والاتحادات وصفوان أبو سعدى محافظ طرطوس بجولة إلى بلدة مشتى الحلو، والتقوا أعضاء المجلس البلدي واستمعوا لطروحاتهم ومشاكلهم، من نقص العمال ومشاكل الصرف الصحي وحاجتهم لمحطة لترحيل القمامة والدعم المالي والعمل على تحويل المشتى من ناحية لمنطقة بسبب اتساع قطاعها.
وطلب الوزير مخلوف بإعداد مذكرة بمضمون الاجتماع لتأمين الاحتياجات وفق الأولوية، وأكد ضرورة تفعيل الاستثمارات والمشاريع التنموية، وذلك بإشراك المجتمع المحلي، فيما أكدت عبد الله ضرورة استنهاض المجتمع المدني وتفعيل المبادرات وإحياء المهرجانات، لاسيما ان المشتى تتمتع بطبيعة سياحية جذابة.
كما زار الوزير المنطقة الصناعية بصافيتا واطلع على نسبة الإنجاز فيها، التي بلغت 60 %, ووجّه بضرورة الإسراع بإنجازها وإنشاء جدار استنادي وضرورة تسليم المقاسم لأصحابها لتخدّم المنطقة كاملة.