اقتصادصحيفة البعث

بدء توزيع الغراس للموسم الزراعي الحالي بسعر التكلفة الإنتاجية

 

اللاذقية- مروان حويجة
باشرت مديرية الزراعة في اللاذقية توزيع غراس الحمضيات والزيتون على المزارعين لسد احتياجات الموسم الزراعي من الغراس بأصناف مختلفة للقطاعين التعاوني والفردي، وتستمر حتى نهاية آذار المقبل.
وبيّن مدير الزراعة باللاذقية المهندس منذر خيربك خلال انطلاق توزيع الغراس في مجمع إنتاج الغراس أن المديرية قدمت تسهيلات لتسليم المزارعين احتياجاتهم من الغراس، حيث تتمّ العملية بموجب البطاقة العائلية إذا كانت الكمية بحدود 50 غرسة، وبكشف موقّع من رئيس الوحدة الإرشادية لـ200 غرسة، أما إذا كانت أكثر من 200 غرسة فيكون توقيع الكشف من رئيس الدائرة المعنيّ بالمديرية، مؤكداً أن الغراس توزع بسعر التكلفة على المزارعين ومحدّدة بـ200 ليرة سورية. وأشار خيربك إلى أنه سيتمّ البدء بتوزيع مخصّصات اتحاد الفلاحين المقدّرة بـ40 ألف غرسة زيتون و10 آلاف غرسة حمضيات عبر الجمعيات الفلاحية، لافتاً إلى أن جميع الغراس بنوعية وأصناف جيدة وخالية من أية أمراض، حيث تُجري المديرية اختبارات عدة لهذه الغاية، داعياً المزارعين المستفيدين من هذه الغراس إلى زراعتها مباشرة في أراضٍ جاهزة للزراعة.
وأوضح أن مشتل الهنادي للغراس التابع للمديرية ينتج سنوياً نحو 220 ألف غرسة زيتون و400 ألف غرسة حمضيات و700 ألف غرسة حراجية، إضافة إلى 3 آلاف وردة شامية أُدخلت إلى الإنتاج حديثاً. وحسب مدير الزراعة فإن إنتاج المشتل يكفي احتياجات المحافظة من الغراس ومحافظات أخرى، كما يتمّ استجرار جزء من إنتاجه إلى لبنان.