اقتصادصحيفة البعث

إنجازات حقلية مهمة لخبراء أكساد في مشروع السودان للأمن الغذائي العربي

 

 

 

أشاد وزير الزراعة والغابات السوداني المهندس حسب النبي موسى، بالدور البناء والطليعي الذي يقوم به المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، في دعم مشاريع التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي بصورة عامة، وفي السودان بصورة خاصة.
ولفت إلى أن أكساد هو المنظمة الرئيسة التي تعمل في السودان ولديها الرؤية الكاملة لمسيرة التنمية ومتطلباتها فيه، وأعرب عن رغبته في تطوير التعاون مع أكساد، خاصة فيما يتعلق بدعم تنفيذ مبادرة القيادة السودانية للأمن الغذائي العربي.
من جانبه قال المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح: إن فريقاً مؤلفاً من 27 خبيراً من خبراء أكساد من مختلف الاختصاصات، أنجز مؤخراً، وعلى مدى أكثر من أسبوعين، مهمات علمية حقلية تطبيقية مهمة للغاية، خاصة بمشروع إعداد خريطة الاستخدامات المثلى للأراضي في السودان.
وأضاف: إن ذلك يأتي في سياق تنفيذ أكساد لمشروع إعداد الخرائط التنفيذية لاستعمالات الأراضي في سبع ولايات سودانية هي: “الخرطوم، والنيل، والشمالية، وكردفان، والنيل الأزرق، والنيل الأبيض، والجزيرة”، بمساحة إجمالية تناهز الـ 100 مليون هكتار، بحيث تشمل الدراسات دراسة تصنيف التربة، والغطاء النباتي، والموارد المائية، والثروة الحيوانية، والاستخدام الأمثل للأراضي، وذلك بالتعاون مع الخبراء السودانيين المعنيين في مجالات الزراعة والري.
ونوّه صالح بأن هذا المشروع يأتي استكمالاً لمشروع إعداد خريطة استعمالات الأراضي في الولايات الشرقية من جمهورية السودان، البالغة مساحتها 53 مليون هكتار، الذي سبق وأن نفذه أكساد، مشيراً إلى أن فعاليات فريق خبراء المركز شملت في هذه المهمة العلمية التطبيقية ولايات: “الخرطوم، والشمالية، ونهر النيل”، وبما يشمل أنشطة وفعاليات موارد الأراضي، والمياه، والموارد النباتية، والثروة الحيوانية، والاقتصاد.
ونوّه بأن الفريق أنجز تصنيف وتوصيف 163 مقطعاً أرضياً، وجمع 509 عينات تربة أرسلت للتحليل في مختبرات الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالسودان، ودراسة 300 نقطة مياه سطحية و250 نقطة مياه جوفية، وتوصيف 143 موقعاً وتحضير استماراتها عن التصحر وتدهور الأراضي، وتوصيف 118 موقعاً للموارد النباتية موزعة على المراعي والمحاصيل والأشجار المثمرة. واختتم المدير العام للمركز العربي (أكساد) تصريحه بالقول: إنه من المتوقع أن تنجز المرحلة الأولى من المشروع في مطلع العام 2019م، وأن يتم عرض الإنجازات بحضور خبراء وزارة الزراعة والموارد المائية في السودان.
البعث