صحيفة البعثمحليات

مشاريع المياه تشوّه الطرقات

السويداء – رفعت الديك

تعاني الطرقات في مدينة السويداء من تشوهات نتيجة تنفيذ خطوط المياه والهاتف بعد عمليات التعبيد، وهذا ينعكس على الواقع المروري وسلامة الطرقات ويحدث خروقات في هيكلها، وهذا كبد مجلس المدينة هذا العام 60مليوناً لإصلاح التشوهات والأضرار الناجمة عن سوء التنفيذ.

وتؤكد الكتب الموجهة من مجلس مدينة السويداء إلى المؤسسة العامة لمياه الشرب في السويداء، عدم سلامة التنفيذ وآخرها الكتاب رقم 5354 والذي يؤكد على كتب سابقة حول تنفيذ عدة خطوط وحفريات من قبل المؤسسة وعدم الالتزام بالمواصفات، حيث يشدد الكتاب على إعادة تعبيد وتزفيت المقاطع وعدم صرف أي مستحقات لتصفية حقوق المقاولين لأي عمل يقومون به داخل المدينة إلا بعد حصول براءة ذمة من مجلس المدينة أصولاً. وبيّن المهندس جواد نصر مدير وحدة المياه تنفيذ 14 خط مياه تم استبداله من قطر 2 إنش إلى 3 أو4 إنش جميعها من البواري الصالحة للشرب والتي تجرب للتأكد من سلامتها.

وبشرح آلية تنفيذ الخطوط بيّن نصر أنه يتم قص طبقة الإسفلت وبعدها ترحل النواتج، إلا إذا كانت صالحة للاستخدام مرة أخرى وقابلة للردم وناعمة، أما غير ذلك فهي ترحل حتماً ثم تنزل البواري داخل الحفر مع المواد الناعمة من بقايا مقالع ثم تردم طبقة من بحص جماش ستوك ويترك سماكة 7 سم تقريباً لتزفيت الخط. وأضاف: إنه لكل خط مقاس محدد وذلك حسب قطر البوري، وأكد أن جميع المتعهدين ملتزمين بالعمل بنسبة 90% وقد يصادفهم مشكلات تقنية أو فنية تؤخر عملهم لم تكن بالحسبان. وبالنسبة للتشوهات التي تتعرض لها الطرقات نتيجة الحفريات فقد أكد نصر أنه يتم التعامل معها وإصلاحها بالرغم من الشكاوى التي يقدمها الأهالي عن تأخر المتعهدين بإصلاح الطرق أمام منازلهم وعقاراتهم. وعلى الرغم من حلول فصل الشتاء إلا أن عمل المتعهدين مازال مستمراً لإصلاح أي خط مهترئ بحاجة للتغيير.