الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق: الخلافات مستمرة حول التشكيلة الوزارية

طالب نواب في البرلمان العراقي رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بحسم التشكيلة الوزارية بعيداً عن تدخلات الأحزاب، فيما أعلن زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، تمسّكه بفالح الفياض كمرشّح وحيد لحقيبة الداخلية.

وكان زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، أعلن أن الفياض هو مرشّح رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وليس مرشح تحالف البناء، وقال، في تصريحات للصحفيين: إنه “ليس من حق تحالف الفتح ترشيح الفياض لهذا المنصب، فهو ليس من حصته، لكن عبد المهدي رشّح الفياض الذي ينتمي للتحالف”.

ويرفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ترشيح الفياض لمنصب وزير الداخلية، لكن تحالف البناء يؤكّد بشكل مستمر، أن مرشحه الوحيد للمنصب هو الفياض.

وتخوض الكتل السياسية العراقية مفاوضات للاتفاق على المرشحين للوزارات الثماني الشاغرة المتبقية في حكومة عبد المهدي، وأبرزها الداخلية والدفاع والتربية والتعليم العالي والعدل.

من جانب آخر دعا رئيس تحالف “الإصلاح والإعمار”، عمار الحكيم، إلى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد، وتنسيق الجهود لتحقيق هذه “المهمة الكبيرة”، وقال في بيان صحفي: “في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، الذي يوصف بأنه الآفة الخطيرة والوجه الآخر للإرهاب، ندعو لاستثمار كل الآليات المتاحة لمعالجة الفساد، وتشكيل مجلس أعلى لمكافحته، وكذلك تنسيق الجهود لتحقيق هذا المهمة”، وأضاف: إن “الفساد تسبب بعرقلة المسارين التنموي والاستثماري، لذا فعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية سن القوانين الرادعة والكفيلة للحد من هذا الخطر الداهم”.

وأكد أن “الفساد تسبب بهدر المال العام والوقت، وأدى إلى مزيد من التدهور الاقتصادي والانتفاع الشخصي على حساب مصلحة الشعب العليا”.

ميدانياً، ألقت القوات العراقية القبض على خمسة إرهابيين في إحدى القرى بمحافظة نينوى شمال العراق، وقال مركز الإعلام الوطني: “إن قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة نينوى ألقت القبض على خمسة عناصر من تنظيم داعش الإرهابي كانوا يعملون بما يسمى “ديوان الحسبة” خلال اختبائهم في إحدى القرى الحدودية”، مشيراً إلى أن المعتقلين مطلوبون بقضايا إرهابية.

يذكر أن القوات العراقية تواصل عملياتها لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي في مناطق متفرقة من البلاد.