أخبارصحيفة البعث

مجلس الحرفيين يناقش تطوير الإنتاج عزوز: إعادة عجلة الإنتاج للمساهمة في إعادة الإعمار

 

 

ناقش مجلس الاتحاد العام للحرفيين خلال اجتماعه أمس في مقر الاتحاد، بحضور الرفيق محمد شعبان عزوز عضو القيادة المركزية للحزب رئيس مكتب العمال والفلاحين المركزي، الصعوبات التي تواجه الحرفيين، وسبل إيجاد الحلول بما يسهم في تطوير الإنتاج كماً ونوعاً.
وبيّن الرفيق عزوز أن الاجتماع يأتي بالتزامن مع انتصارات الجيش العربي السوري في كافة المناطق، وهي انتصارات لإرادة الشعب العربي السوري على قوى الظلام والإرهاب، منوّهاً بأن المرحلة المقبلة، التي أكد عليها السيد الرئيس بشار الأسد الأمين العام للحزب باجتماع اللجنة المركزية، هي إعادة الإعمار، وهي تتطلّب إمكانيات كبيرة، وتضافر جهود كل السوريين، وخاصة أن انعكاسات الحرب على سورية أثّرت سلباً على مختلف مكوّنات المجتمع، وطال التخريب المتعمّد والممنهج البنى التحتية والمشروعات الحيوية العامة والممتلكات الخاصة.
ودعا الرفيق عزوز أعضاء المجلس لممارسة دورهم المجتمعي في المرحلة الجديدة، مشيراً إلى أن المنظمة الحرفية تعرّضت لهزة كبيرة أثناء الحرب أدت الى إغلاق آلاف المنشآت، وهجرة الكثيرين لحرفهم، وأوضح أنه في حلب وحدها توقّفت صناعات حرفية بنسبة أكثر من 60 بالمئة، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع المدن والمناطق التي تعرّضت للإرهاب، مؤكداً ضرورة العمل ضمن خطط واضحة للنهوض بالتنظيم الحرفي ليكون أكثر قدرة على إعادة بناء ما دمّره الإرهاب، والمساهمة في إعادة دوران عجلة الإنتاج، وتأمين مستلزمات العيش من موارد ومنتجات تدعم الاقتصاد الوطني.
ودعا المشاركون إلى دعم المناطق الحرفية، وتطوير قدراتها الاستيعابية، وتوفير متطلباتها، وتأمين احتياجات الحرفيين من المواد الأولية والتجهيزات، وتقديم التسهيلات والأماكن البديلة للحرفيين الذين تأثّروا جراء الأزمة، وتطوير التعليم الحرفي، وتقديم الدعم له لما له من دور في المحافظة على الحرف التقليدية.
وطالب المشاركون بتوسيع مجالات تسويق المنتجات الحرفية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في السوق المحلية، والمشاركة في المعارض الخارجية، والترويج للمنتجات الحرفية السورية.
واستعرض المشاركون ما تمّ تنفيذه خلال العام الجاري والخطط المقترحة للعام القادم، مطالبين بضرورة تقديم الدعم للمناطق الصناعية والحرفية في المحافظات، والعمل على تنظيم القطاع الحرفي بشكل أفضل، وضمان الشيخوخة للحرفيين.
ولفت رئيس الاتحاد العام للحرفيين، ناجي الحضوة، إلى أن الاتحاد سيعمل على التواصل مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه الحرفيين بما يسهم في زيادة قدراتهم، وتقديم المزيد من الدعم لإنتاجهم.