الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“تعالوا نعيش أيام زمان” في القامشلي

“تعالوا نعيش أيام زمان” عرض أقامته الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية في مدينة القامشلي يهدف إلى تعريف أبناء المدينة بأهم المقتنيات القديمة والتراثية، وقد بين د. خاجيك ميرزا أن المعرض ضم أدوات يزيد عمرها على 50 عاما وكانت الحاجة إلى ضرورة إحياء مثل هذه الأدوات من أجل التعريف بها ولاسيما جيل الشباب بهدف تعريفهم  على تراثهم، والأدوات التي كان يستخدمها الأجداد وكيف تطورت وعاشت ما بين القديم والحديث، لافتا إلى أن المعرض ضم معدات التصوير القديمة وآلات الزراعة ومستلزماتها والفخاريات وأدوات المنزل والطبخ والنحاسيات وصناعة الألبسة والجلديات.

وفي سياق متصل أقامت جمعية المودة الخيرية في الحسكة بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية والخيرية معرضاً للأعمال اليدوية بعنوان (العمل حقك) ضمن حملة فعاليات “16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة”. وأشار سعد سلو مدير الجمعية إلى الدور الكبير لهذه المعارض من خلال عرض بعض المنتجات المحلية ومساهمتها في تأمين الاحتياجات اليومية المنزلية، إضافة إلى بعض المشاريع ومنها كيفية العمل في مشاريع تدر المال للأسر الفقيرة التي تعمل ضمن هذه المشاريع ولاسيما مشاريع الخياطة والتفصيل والتطريز.

وأوضح إبراهيم الخالدي رئيس جمعية البر والخدمات الاجتماعية في القامشلي أن  المشاركة في المعرض تأتي لإثبات حق المرأة في العمل وفي كافة المجالات الحياتية مبينا أنه يعمل في الجمعية 335 إمرأة في مجال الخياطة.

إسماعيل مطر